إيران تدين الحكم “السياسي” للقضاء السويدي بحق مسؤول قضائي سابق

راي اليوم :

طهران – (أ ف ب) – دانت إيران الخميس الحكم “السياسي” الصادر عن القضاء السويدي بالسجن مدى الحياة بحق حميد نوري، المسؤول السابق في السلطة القضائية للجمهورية الإسلامية، لإدانته بالضلوع في إعدامات جماعية عام 1988.

وأكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن طهران “تدين بشدة هذا القرار السياسي الذي يقوم على توجيه اتهامات لا أساس لها ومفبركة بحق إيران ونظامها القضائي من خلال الحكم على حميد نوري بالسجن مدى الحياة”.

وشددت على أن الحكم “مرفوض” و”غير مقبول” من قبل الجمهورية الإسلامية.

وأصدر القضاء السويدي حكما بالسجن مدى الحياة بحق نوري (61 عاما)، بعد محاكمته بتهمة ارتكاب “جرائم ضد القانون الدولي”، وهو المصطلح المستخدم من العدالة السويدية للدلالة على جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، وكذلك “القتل”.

وأتت المحاكمة على خلفية دور مزعوم لنوري في عمليات إعدام جماعية طالت عددا كبيرا من السجناء المعارضين خلال ثمانينات القرن الماضي.

وهذه أول مرة يُحاكم فيها مسؤول إيراني على خلفية الإعدامات التي طالت بشكل رئيسي أفراد في منظمة “مجاهدي خلق” التي تعدّها طهران “إرهابية”، وذلك على خلفية هجمات في إيران نفذتها في ذلك الحين المنظمة التي كانت متحالفة مع نظام صدام حسين، مع نهاية الحرب بين البلدين.

وبدأت محاكمة نوري في ستوكهولم في آب/أغسطس 2021، ما أدى إلى توتّر العلاقات بين السويد وإيران وأثار خشية من انعكاسات قد تطال سجناء غربيين في إيران، خصوصا الأكاديمي الإيراني-السويدي أحمد رضا جلالي المحكوم عليه بالاعدام منذ عام 2017.

وشددت الخارجية الإيرانية الخميس على أنه “مع معارضتها الشديدة لقرار المحكمة الذي يفتقد المبررات والسلطة القانونية، تحمّل إيران السويد المسؤولية عن الأضرار التي ستطال العلاقات الثنائية”.

وتقدّر منظمات حقوقية عدد الذين طالتهم عمليات الاعدام في صيف العام 1988 بنحو خمسة آلاف على الأقل.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

“فايننشال تايمز” : الاتحاد الأوروبي سيمنح تونس 165 مليون يورو لكبح الهجرة غير الشرعية

RT : قالت صحيفة “فايننشال تايمز” يوم الأحد إن الاتحاد الأوروبي سيقدم لقوات الأمن التونسية …