أعلنت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية، الجمعة، وفاة رئيس الوزراء الياباني السابق “شينزو آبي” إثر تعرضه لإطلاق نار أثناء تجمع انتخابي.

وكان “آبي” (67 عاما) يلقي خطابا بالقرب من محطة قطار في مدينة نارا بغرب البلاد عندما فتح عليه مسلح النار.

فيما ذكرت محطة “إن إتش كيه” العامة أن رجلا في الأربعين من العمر أُوقف بتهمة إطلاق النار على “آبي”، وتم ضبط قطعة سلاح كانت بحوزته.

وكان رئيس الوزراء السابق يلقي خطابا في تجمع انتخابي قبل انتخابات مجلس الشيوخ التي ستُجرى الأحد عندما سمع أزيز رصاص، حسبما أوردت محطة “إن إتش كيه” ووكالة “كيودو” للأنباء.

وقالت شابة كانت في مكان الحادث للمحطة نفسها إن “آبي كان يلقي كلمة ووصل رجل من خلفه”.

وأضافت أن “الطلقة الأولى بدت كأنها لعبة، ولم يسقط، وسُمع دوي انفجار كبير. الطلقة الثانية كانت أكثر وضوحا وتمكنا من رؤية الشرارة والدخان”.

وتابعت: “بعد الطلقة الثانية أحاط به الناس وقاموا بتدليك قلبه”.

 

 

وقال مصدر من الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم لوكالة “جيجي برس” اليابانية للأنباء إن “آبي” وقع أرضا، وكان ينزف من رقبته.

وكان “آبي” رئيس الوزراء الذي بقي في السلطة لأطول مدة في تاريخ البلاد. فقد شغل المنصب في 2006 لمدة عام، ثم من 2012 إلى 2020 عندما اضطر للاستقالة لأسباب صحية.

وتطبق اليابان واحدا من أشد القوانين صرامة في مراقبة الأسلحة في العالم. وعدد القتلى في حوادث إطلاق نار في هذا البلد الذي يضم 125 مليون نسمة، ضئيل جدا.

وإجراءات الحصول على ترخيص بندقية طويلة ومعقدة حتى للمواطنين اليابانيين، الذين يجب عليهم أولا الحصول على توصية من جمعية الرماية، ثم الخضوع لمراقبة صارمة من قبل الشرطة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

 

التلفزيون الياباني يعلن وفاة رئيس الوزراء السابق شينزو آبي إثر تعرضه لطلق ناري صباح اليوم

أفاد التلفزيون الياباني بوفاة شينزو آبي رئيس وزراء اليابان السابق، بعد تعرضه لإطلاق نار من قبل مسلح أثناء إلقائه خطابا في مدينة نارا صباح اليوم الجمعة.

وكان رئيس الوزراء السابق شنزو آبي تعرض صباح اليوم لإطلاق نار من قبل مسلح خلال خطابه في تجمع بمدينة نارا اليابانية. ونقل في الحال إلى المستشفى فاقدا للوعي وفي حالة حرجة بعد أن تلقى رصاصتين من الخلف، وسقط بعد الطلقة الثانية.

وذكرت المصادر أن آبي أثناء الهجوم أصيب بعيار ناري في الجانب الأيمن من رقبته، ولوحظ نزيف بعد ذلك. بالإضافة إلى ذلك، تم تسجيل نزيف في منطقة الصدر على اليسار، منوهة بأنه كان على وعي عند إصابته، ولكن أثناء عملية النقل، أصبحت حالته حرجة “مع سكتة قلبية ورئوية”.

ويعّد آبي الذي يبلغ 67 عاما. الوزير الأطول خدمة في تاريخ اليابان بعد الحرب  واستقال في سبتمبر 2020.

من جهتها أشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن آبي شخصية سياسية بارزة قدمت مساهمة لا تقدر بثمن في تطوير العلاقات الروسية اليابانية.

المصدر: RT