السودان : “أغلقوا الصنابير جيدًا”.. تنبيه رسمي يثير سخرية السودانيين

 العين الإخبارية :

وسط انقطاعات متكررة لمياه الشرب، تحول تنبيه روتيني لهيئة المياه في السودان إلى موجة سخرية على مواقع التواصل خلال الأيام الماضية.

البداية عندما طالبت هيئة المياه بولاية الخرطوم المواطنين المغادرين إلى خارج العاصمة بإحكام إغلاق صنابير المياه منعا للتسرب والهدر.

نشرت الهيئة بيانًا، الأربعاء الماضي، قالت فيه إنها وضعت جميع الطواقم الهندسية والفنية على أهبة الاستعداد لأي طارئ خلال عيد الأضحى.

 

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، انقسم الناشطون حول تنبيه هيئة المياه، ورأى المؤيدون أنه صائب وضروري، بينما قال منتقدون إن انقطاعات المياه تجعلك لا تذكر إن كان الصنبور مفتوحا أم مغلقا.

ويبلغ حجم إنتاج المياه الصالحة للشرب في ولاية الخرطوم 1.8 مليون متر مكعب يوميًا من المحطات النيلية والآبار الجوفية، فيما يصل العجز لـ900 ألف متر مكعب يوميا، حسب إحصائيات رسمية.

ويغادر نحو مليون مواطن سوداني العاصمة الخرطوم لقضاء عطلة عيد الأضحى المبارك مع ذويهم في ولايات السودان المختلفة.

تلوث مياه الخرطوم

وقبل أسابيع، أثار تداول أنباء في السودان عن تلوث مياه ولاية الخرطوم بمادة الفورمالين مخاوف المواطنين، ودعا المدير العام لهيئة مياه ولاية الخرطوم، محمد العجب، إلى عدم استخدام المادة “لأنها سامة وخطرة ولا تستخدم للمياه، بل لحفظ الجثث”.

وأوضح “العجب”، في بيان سابق، أن الهيئة تستخدم مادتين مجازتين عالميا ووفقا لشروط منظمة الصحة العالمية والهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس، وهما الكلور والشب، في عمليات التنقية والتعقيم والتطهير وفقاً لقياسات محددة، ووصف استخدام الفورمالين بأنه منافٍ للضمير والإنسانية.

وكشف عن تحريك المستشار القانوني للهيئة إجراءات قانونية ضد مروجي هذه الشائعة، وضد “منظمة المبادرة البيئية للتنمية المستدامة” التي قدّمت شكوى لحماية المستهلك ضد الهيئة.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

“فايننشال تايمز” : الاتحاد الأوروبي سيمنح تونس 165 مليون يورو لكبح الهجرة غير الشرعية

RT : قالت صحيفة “فايننشال تايمز” يوم الأحد إن الاتحاد الأوروبي سيقدم لقوات الأمن التونسية …