هل تعمّد وزراء خارجيّة السعوديّة الإمارات ومصر “مُقاطعة” اجتماع وزراء خارجيّة العرب في بيروت وماذا قد تكون أسباب غيابهم؟

عمان- “رأي اليوم” :

اندفعت التساؤلات حول تفسير أسباب غياب وزراء خارجيّة مصر، السعوديّة، الإمارات، عن اجتماع وزراء الخارجيّة العرب، والذي انعقد في بيروت، ومع هذا حضرت تلك الدول بوفود دبلوماسيّة تمثّل تلك الدول المذكورة.

وانقسمت الآراء حول أسباب تقليص حجم الحضور لتلك الدول، فالبعض قرأ ذلك في سياق التهميش للاجتماع، وعدم خروج قرارات هامّة، فيما وجد البعض أن ذلك التقليص لمُستوى الحضور، هو رسالة للبنان، وحكومته، في ظل اتهامات الدول الخليجيّة بأنه مُسيطر عليه (لبنان) من قبل حزب الله، وإيران من خلفه.

وتعليقاً على غياب وزراء خارجيّة السعوديّة، مصر، الإمارات، قال وزير الخارجيّة اللبناني عبد الله بو حبيب: ” لم تُقاطع أي دولة عربيّة المُشاورات التي حصلت في بيروت في الأيّام الماضية، موضحاً أن بعض الوزراء انشغلوا وكل الدول تمثّلت في هذا اللقاء.

وربط البعض تغيّب وزراء خارجيّة عن الاجتماع، تجنّباً لمُناقشة عودة سورية للجامعة العربيّة، ومُشاركتها في القمّة العربيّة القادمة بالجزائر، وهو ما يبدو أنه لا يزال موضع خلاف، أو يحتاج إجماعاً عربيّاً كما صرّح وزير خارجيّة لبنان.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

ناشونال إنتريست : سلام “إبراهيم” جاء بالإكراه.. وهو تحالف بين النظام الديكتاتوري العربي و”أبارتايد” إسرائيلي بضمانة أمريكية

لندن- “القدس العربي”: مرّ عامان على توقيع اتفاقيات إبراهيم التي طبعت فيها دول عربية علاقاتها مع إسرائيل، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.