أفادت وكالة إيرانية، الثلاثاء، بأن السلطات السعودية امتنعت عن إصدار تأشيرة دخول لرجل الدين “عبد الفتاح نواب”، ممثل المرشد الإيراني “علي خامنئي”، رئيس بعثة الحج الإيرانية.

وذكرت “فارس” أن عملية تفويج الحجاج الايرانيين، البالغ عددهم  39635 حاجا، إلى مكة، اكتملت أمس الإثنين، بينما امتنعت السلطات السعودية عن إصدار تأشيرة دخول لـ “نواب”. وذلك بذريعة “عدم توفر شرط السن”.

وأوضحت أن “السعودية وضعت هذا العام شروطا بينها أن يكون سن الحاج 65 عاما وما دون، في حين أنه كان من المقرر أن يتم استثناء هذا الشرط من رؤساء بعثات الحج وكوادرها، وكانت هناك اتصالات تجري بهذا الشأن في الأيام الاخيرة وحتى أمس، إلا أنها لم تثمر” وفق آخر التطورات.

 

 

وأشارت إلى أنه بعد اكتمال تفويج الحجاج الإيرانيين إلى مكة، فإن رئيس بعثة الحج الإيرانية، البالغ من العمر 65 عاما وعدة أشهر، لن يكون بمقدوره المشاركة في موسم الحج هذا العام، ولذا أناب عنه لإدارة شؤون البعثة الإيرانية رجل الدين “ركن الديني”.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، أعلنت رفع عدد حجاج هذا العام إلى مليون شخص، مع السماح للقادمين من خارج المملكة بأداء مناسك الحج وفقًا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية، مشترطة عمر 65 للحاج، وحصوله على التحصين الكامل ضد فيروس كورونا.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + فارس