قال رئيس هيئة قناة السويس المصرية “أسامة ربيع”، الإثنين، إن القناة حققت إيرادات قدرها 7 مليارات دولار خلال العام المالي 2021/22، مقابل 5.8 مليارات دولار العام المالي الماضي بنسبة زيادة 20.7%.

وأضاف “ربيع”، في بيان،‭ ‬أن الإيرادات المُحققة خلال العام المالي 2021/22 تعد “الأعلى في تاريخ القناة”.

وأرجع هذه الزيادة إلى تنامي أعداد وحمولات السفن العابرة خلال العام المالي.

وتبدأ السنة المالية في مصر في أول يوليو/تموز وتنتهي في 30 يونيو/حزيران

 

 

 

وفي حين أثرت حرب أوكرانيا سلبا على مصر في جوانب عديدة، إلا أن القصة كانت مختلفة بالنسبة لقناة السويس التي حققت إيرادات تاريخية خلال الفترة الأخيرة؛ بسبب تدفق السفن الغربية بحثا عن النفط ومشتقاته.

وقال “ربيع”، في تصريحات نشرها موقع “مونيتور” البريطاني، في مايو/أيار الماضي، إن حرب أوكرانيا تسببت في تغيير خريطة تجارة النفط؛ مما أدى إلى زيادة ناقلات النفط التي تعبر القناة.

وأضاف: “مع الميل لتقليل الاعتماد على روسيا، زادت التجارة المتجهة إلى الشمال؛ نتيجة لارتفاع الواردات الأوروبية والكندية من الخليج العربي. وفي الوقت نفسه، زادت حركة المرور النفطية التي تتجه جنوبا بسبب ميل روسيا إلى تصدير النفط إلى آسيا بعيدا عن أوروبا”.

وفيما يتعلق بالغاز الطبيعي المسال، قال “ربيع” إن حركة ناقلات الغاز تزايدت من منطقة الخليج العربي إلى أوروبا عبر قناة السويس.

وأضاف: “من المحتمل أن يستمر هذا الأمر”، فيما شهدت ناقلات الغاز الطبيعي المسال المتجهة من روسيا والولايات المتحدة وشمال إفريقيا إلى الدول الآسيوية “زيادة نسبية”.

وقال “ربيع” إن الحرب أسفرت أيضًا عن زيادة في السلع التي يتم شحنها من آسيا وأستراليا إلى أوروبا – وخاصة الفحم والحديد والصلب – بسبب نقص الواردات من روسيا وأوكرانيا.

ووفقًا لما يقوله “ربيع”، فإن الأزمة في أوكرانيا ليست العامل الوحيد الذي يساهم في زيادة إيرادات القناة، فقد حدثت أيضًا زيادة في رسوم عبور السفن عبر القناة بنسبة 6% ابتداءً من فبراير/شباط 2022، وقد تم اعتماد زيادات أخرى في مارس/آذار ومايو/أيار. وأضاف: “من المتوقع أن تتجاوز الإيرادات من هذه الرسوم الإضافية 500 مليون دولار في السنة”.

وتعد قناة السويس واحدة من أكثر ممرات الشحن ازدحاما في العالم، وتتدفق حوالي 13% من التجارة العالمية عبرها، فيما يمثل 30% من حركة الحاويات الدولية. وسنويا، يمر ما قيمته أكثر من تريليون دولار من البضائع عبر القناة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز