للمرة الأولى خارج فيينا… مباحثات النووي الإيراني تستأنف الثلاثاء في الدوحة

الخليج الجديد :

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الإثنين، إن طهران وواشنطن ستجريان محادثات غير مباشرة في الدوحة هذا الأسبوع. في خطوة تزيد من مكانة الدوحة الدولية كوسيط جدير بالثقة.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، “ناصر كنعاني”، لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية، اليوم، إن محادثات غير مباشرة بين طهران وواشنطن ستبدأ غدا الثلاثاء في العاصمة القطرية.

وأضاف كنعاني “كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي علي باقري كني سيتوجه إلى الدوحة يوم الثلاثاء لعقد محادثات نووية”.

وقالت الخارجية الأمريكية إنه ينبغي لإيران أن تقرر التخلي عن المطالب الإضافية التي تتجاوز اتفاق 2015 النووي.

وقال المستشار الإعلامي للفريق النووي الإيراني، “محمد ماراندي”، لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية، يوم الإثنين: “إيران اختارت قطر لأنها دولة صديقة”.

اقرأ أيضاً
لإحياء الاتفاق النووي.. إيران تعلن استضافة قطر محادثات غير مباشرة مع أمريكا

من جانبها، نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر مطلع (لم تكشف هويته) إن “المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران روبرت مالي من المتوقع أن يصل إلى الدوحة الإثنين، وسيجتمع مع وزير الخارجية القطري”.

وفي مارس/آذار الماضي، بدا أن اختراقا كبيرا بات وشيكا بشأن جهود إحياء الاتفاق النووي عندما دعا الاتحاد الأوروبي، الذي ينسق المفاوضات، وزراء خارجية الدول الموقعة عليه للحضور إلى فيينا لاستكمال الاتفاق بعد مفاوضات غير مباشرة على مدى 11 شهرا بين طهران وإدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن”.

لكن المحادثات معلقة منذ ذلك الحين عقب إصرار طهران على أن ترفع واشنطن الحرس الثوري الإيراني من قائمتها للمنظمات الإرهابية الأجنبية.

اقرأ أيضاً
مع تعثر المفاوضات.. هل تتجه أمريكا إلى صدام عسكري مع إيران؟

وقال مسؤول إيراني وآخر أوروبي لـ”رويترز، الأسبوع الماضي، إن طهران أسقطت مطلبها بشأن رفع اسم الحرس الثوري من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، لكن ما زالت هناك مسألتان لم تحسما بعد، منهما واحدة تخص العقوبات.

وفي هذا الصدد، قال متحدث الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زادة”: في مؤتمر صحفي الإثنين: “لن نناقش الأمور الفنية في المفاوضات، ولن يتم إضافة أي موضوع لما تم الاتفاق عليه في فيينا، وسنتفاوض حول عدد قليل من القضايا العالقة والخلافية”.

اقرأ أيضاً
الاتفاق النووي.. هكذا وقع بايدن في مصيدة ترامب

المصدر | رويترز – الخليج الجديد

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

ظهور مجسم للكعبة في نيجيريا و الطواف حوله يثير موجة من الجدل (فيديو)

RT : ظهور مجسم للكعبة في دولة إفريقية يثير موجة من الجدل (فيديو) تداول نشطاء …

اترك تعليقاً