ارتفاع وفيات الغاز السام بالعقبة إلى 12 ومجمل الإصابات 260 (صور، فيديو) … لحظة انفجار الخزان

 عمون :

ارتفاع وفيات الغاز السام بالعقبة إلى 12 ومجمل الإصابات 260 (صور، فيديو)

عمون – أعلن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات أنه وفي تمام الساعة الخامسة والربع عصر اليوم الاثنين حدث تسرب غاز الكلورين في ميناء العقبة جراء سقوط وانفجار صهريج محتوي على هذه المادة، وتسبب الحادث بوفاة 12 شخصا وإصابة 260 بينهم أردنيون وأجانب، ويتلقى 123 شخصا منهم العلاج في المستشفيات.

ومنذ اللحظة الأولى للحدث تابع سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني عمليات الإخلاء والإنقاذ التي تنفذها الأجهزة المختصة، حيث تابع مستجدات الحادثة أولا بأول من غرفة عمليات المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

وترأس رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة اجتماعاً في غرفة العمليَّات بمحافظة العقبة، بحضور وزيريّ الدَّاخليَّة والصحَّة ومدير الخدمات الطبية الملكية والمسؤولين في العقبة؛ للوقوف على حيثيَّات حادث سقوط وانفجار صهريج الغاز، والجهود المبذولة للتَّعامل معه، موجها بفتح تحقيق بالحادث.

وتعاملت الأجهزة المعنية مع حادث التسرب وعزلت المنطقة المتأثرة من خلال فرض طوق بمسافة 500 متر، واخلاء الشاطئ الجنوبي من المتواجدين، وتم فتح المستشفى الميداني واسعاف الحالات المتأثرة، وجرى إرسال 4 طائرات إخلاء من قبل القوات المسلحة – الجيش العربي، لتكون على أُهبة الاستعداد لإخلاء آية إصابات خطيرة.

وتعمل الجهات المعنية حالياً على تطهير مكان الحادث من آثار التسرب، تمهيدً لعودة الحياة إلى طبيعتها.

كما قام المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات بتوحيد الجهود الرسمية وتنسيقها بين مختلف المؤسسات والجهات المعنية، وذلك بتفعيل خطط الطوارئ ذات العلاقة، ودعا جميع وسائل الإعلام والأخوة المواطنين إلى استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم نشر أي أخبار ما لم تكن صادرة من المراجع المختصة.

من جهته، أعلن مدير صحة العقبة الدكتور جمال عبيدات في وقت سابق امتلاء مستشفيات المدينة بعد وصولها إلى الطاقة الاستيعابية القصوى وفتح المستشفى الميداني.

وقال عبيدات في مداخلة عبر شاشة المملكة، إنه يتم تحويل حالات الاختناق بالغاز إلى المراكز الصحية، مشيرا إلى أن الحالة الصحية للمصابين ما بين المتوسطة والحرجة، داعيا سكان العقبة إلى الالتزام في البيوت واغلاق النوافذ، مشددا على أن الخطر ما زال موجودا، متمنيا عدم انتقال المادة السامة إلى المناطق السكنية في العقبة.

الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام قال إنه وأثناء الأعمال اليومية في ميناء العقبة اليوم، وقعت حادثة سقوط لصهريج معبأ بمادة غازية سامة.

واضاف انه جرى على الفور عزل المنطقة وباشر المختصون التعامل مع الحادثة فيما قام الدفاع المدني بنقل عدد من الاصابات للمستشفى وجميعهم قيد العلاج.

واخلت الاجهزة الأمنية الشاطئ الجنوبي، وما زال التعامل جار مع الحادثة وعدد من الاصابات في المستشفيات.

وتوجه رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة إلى مدينة العقبة للاطلاع على مجريات عمليات الانقاذ، فيما فتحت دار محافظة العقبة غرف الطوارئ للتعامل مع الحادثة.

وغادر محافظ العقبة محمد الرفايعة ومدير الأمن العام اللواء حسين الحواتمة موقع الحادثة إلى دار المحافظة لاستقبال رئيس الوزراء والوقوف على اسباب الحادثة، وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام فيصل الشّبول إن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة أوعز بتشكيل فريق تحقيق بحادثة سقوط وانفجار صهريج الغاز بميناء العقبة⁩ برئاسة وزير الداخليَّة.

واستعين بالمستشفى الميداني المتواجد في المدينة والذي كان مخصصا لاستقبال حالات كورونا، لاستقبال حالات الاصابة الناتجة عن استنشاق الغاز السام.

من جهته أكد المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات على توفر مادة الأكسجين في المستشفيات مُعزّزة بكوادر كافية للتعامل مع حالة تسرب الغاز السام في مدينة العقبة.

ودعا المركز المواطنين في العقبة إلى عدم التجمهر أمام المستشفيات تسهيلاً لعمل كوادر الأسعاف للتعامل مع حالة تسرب الغاز السام.

رئيس قطاع الصناعات الكيماوية في غرفة صناعة الأردن أحمد البس أكد أن غاز الكلور “الكلوريد المسال” هو مادة صناعية اساسية تستخدم لقتل اي ميكروبات او جراثيم، ويستخدم الكلور لتعقيم برك السباحة في كافة انحاء العالم ولكن بتراكيز قليلة، وله استخدامات كثيرة مثل مواد التنظيف والمعقمات للاراضي.

وقال البس، إن التراكيز العالية من الكلور هي مواد سمية لكن التراكيز المنخفضة لا ضرر منها.

وأضاف، “نتأمل خلال وقت قصير أن ينخفض تركيز الغاز إلى الحد الأدنى مع انتشاره في الجو، موضحا أن الانتشار الكبير في الجو يخفض التركيز إلى دون 10-15 جزء بالمليون، وهي نسبة لا تتسبب بأي خطورة على الانسان”.

وأكد أن الأثر سيتلاشى خلال وقت قصير جدا مع انتشار الغاز في الجو خاصة أن المكان مفتوح.

وبين أنه لا يوجد مضاعفات لاختلاط الغاز في الماء، إلا أنه اختلاطه بتراكيز عالية سيؤثر على البيئة السمكية.

وأوضح أنه في العادة تكون حمولة الصهريج 25 طنا، وهي كمية ليست كبيرة بالنسبة للاجواء المفتوحة، مشيرا إلى أنه في اللحظات الاولى للتسرب والانفجار يكون الغاز قاتل، لكن بعد فترة بسيطة يصبح الغاز يؤذي ويتسبب بغيبوبة، وبعد تلاشيه في الجو يصبح دون تأثير.

وأشار إلى أنه خلال ساعات من التسرب والانفجار لن يبقى ضررا على الإنسان بسبب الغاز.

مفوض السياحة والبيئة في مدينة العقبة الدكتور نضال المجالي أكد انحسار تأثير الغاز السام المتسرب بعد سقوط صهريج معبأ بغاز سام في ميناء العقبة، مؤكدا أنه لا ضرر على الصحة العامة لنتائج الحادث.

وقال المجالي إن القراءات الحالية من محطات الهواء الثابتة في المنطقة الجنوبية والمدينة لم تسجل اية مؤشرات غير طبيعية، كما أنه لا يوجد مؤشرات خطرة في منطقة السقوط بحسب القراءات.

وأضاف أن سرعة الرياح في الموقع 1.9 متر في الثانية واتجاهها شمالي وهذا منع اي توسع للمادة ولا اتجاه لأية غازات او روائح او اضرار باتجاه المدينة من موقع الحادث ولا تراكيز عالية تؤثر على الصحة في موقع الحادث.


عمون

لحظة انفجار خزان يحتوي غازا ساما في مدينة العقبة الاردنية وخلف عشرات القتلى والجرحى

 

أظهرت لقطات فيديو لحظة انفجار خزان يحتوي على غاز سام على متن إحدى سفن الشحن في مدينة العقبة والذي اسفر عن عشرات القتلى والجرحى.

وسقط الخزان خلال عملية نقله من شاحنة عبر رافعة. وادى الحادث الى انتشار الغاز السام على امتداد منطقة واسعة من مدينة العقبة.

وتقوم السلطات الاردنية حاليا بنشر الكوادر المختصة للتعامل مع الحادث الخطير.

RT

 

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

عن انهيار وشيك لروسيا : مفكر مصري يرد على صاحب “نهاية التاريخ” : لا مبرر لتصديق رجل اشتهر بكذبة!

AFP : RT: مفكر مصري يرد على صاحب “نهاية التاريخ”: لا مبرر لتصديق رجل اشتهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.