وعقدت الجولة الخامسة من المحادثات بين الخصمين الإقليميين في أبريل/نيسان الماضي.

يأتي ذلك فيما أفادت صحيفة “الصباح” الحكومية العراقية، الإثنين، أن رئيس الحكومة “مصطفى الكاظمي” طرح على القيادات في الرياض وطهران عقد لقاء مباشر يجمع وزيري خارجية البلدين في بغداد.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إن “الكاظمي بحث في الرياض وطهران إمكانية عقد لقاء بين وزيري خارجية البلدين إيران والسعودية في بغداد”.

 

 

وذكرت المصادر للصحيفة أن السعودية “تنظر إلى تقدم في المفاوضات اليمنية والجهود التي تبذلها طهران من أجل تعزيز الهدنة في اليمن للتوصل لحل للأزمة اليمنية قبل اللقاء على مستوى وزراء الخارجية”.

وأجرى “الكاظمي”، ليل السبت ونهار الأحد، لقاءات في الرياض وطهران؛ لبحث مجالات التعاون والقضايا الإقليمية في المنطقة.

وكانت وزارة الخارجية العراقية قد كشفت منتصف الشهر الحالي أن وزير الخارجية العراقي “فؤاد حسين” أبلغ خلال اتصال هاتفي بنظيره الإيراني “حسين أمير عبداللهيان” أنّ الحكومة العراقية “عازمة على مواصلة التسهيلات لإجراء محادثات مباشرة بين السعودية وإيران في بغداد وعلى المستوى الدبلوماسي”.

وكان العراق استضاف خلال المرحلة الماضية 5 جولات للتفاوض المباشر بين الرياض وطهران على المستوى الأمني والدبلوماسي في بغداد.

وتأمل بغداد أن تعقد الجولة المقبلة على مستوى وزراء خارجية كلا البلدين بعد أن سجلت الجولات السابقة “مراحل متقدمة” حسب وصف “الكاظمي”.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز