اصطفاف الكواكب.. الإمارات والسعودية تشهدان ظاهرة فلكية نادرة

  إرم نيوز :

شهدت الإمارات والسعودية ودول عربية أخرى، في وقت مبكر من اليوم الجمعة، ظاهرة فلكية نادرة تسمى ”اصطفاف الكواكب“ وهي ظاهرة تحدث كل 18 عاما، بحسب خبراء الفلك.

ورصدت الظاهرة في سماء الدول العربية آخر مرة في عام 2004، وبحسب خبراء الفلك فإن المرة المقبلة ستحدث في عام 2040.

تطوير تقنية لإبطاء ذوبان الجليد في القطبين

وتتمثل الظاهرة في اصطفاف خمسة كواكب من المجموعة الشمسية في خط مستقيم فجر يوم الجمعة في سماء الإمارات، وكان من الممكن رؤيتها بالعين المجردة.

وكانت كافة كواكب المجموعة الشمسية بالإضافة إلى القمر مرئية بالعين المجردة جهة الشرق قبل طلوع الشمس، ما عدا كوكبي نبتون وأورانوس.

2022-06-FWANy05XoAAuXtG

وتداول ناشطون وحسابات متخصصة في الفلك وعلم الكواكب صوراً ومقاطع لتلك الظاهرة بلقطات ترصد الظاهرة الفلكية النادرة من جوانب مختلفة.

ونشر حساب ”القبة السماوية“ الإماراتي المختص بالفلك عبر تويتر صورة للظاهرة مع بيان وضعيات الكواكب، أرفقها بشرح حول طبيعة الظاهرة ومعلومات عنها.

وعلق الحساب على الظاهرة بالقول: ”مشهد سماوي مميز من سماء الإمارات فجر اليوم الجمعة 24 يونيو 2022 في الجهة الشرقية من السماء. ومشاهدة اصطفاف 5 أجرام سماوية القمر ، مع أريعة كواكب فيما كان عطارد ضعيفا وقريبا من الأفق“.

2022-06-qubba

وكانت الجمعية الفلكية بمدينة جدة السعودية قد استبقت الظاهرة بتغريدة جاء فيها: ”يستعد الراصدون في السعودية والوطن العربي لرؤية اجتماع نادر للكواكب في سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس يوم الجمعة، 24 يونيو 2022، حيث ستصطف الكواكب الخمسة المرئية – عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل على التوالي – مع وجود القمر ومشاهدة بالعين المجردة للمرة الأولى منذ 18 سنة“.

2022-06-jedda-falak

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

المغرب يطلق خطة لمد أنبوب للغاز مع أوروبا

RT : وضع المغرب خطة لتطوير البنية التحتية للغاز تهدف لتأمين عدة وجهات لاستيراد الغاز المسال، ودعم أنابيب الغاز …