إیران : تنظيم المؤتمر الدولي الأول للإسلام والفضاء الافتراضي

 طهران ـ إکنا :

سینظم مكتب الدراسات الإسلامية للفضاء الافتراضي في الجمهورية الاسلامية الايرانية، المؤتمر الدولي الأول للإسلام والفضاء الافتراضي خلال الأشهر الثلاثة الأولی من عام 2023 للميلاد.

 وسينعقد هذا المؤتمر بهدف إنتاج العلم والتنظير، كما يمكن للباحثين تقديم أوراقهم باللغتين العربية والإنجليزية في مجال الدراسات الإسلامية للفضاء الافتراضي في أربعة محاور.

وسيعقد مكتب الدراسات الإسلامية للفضاء الافتراضي، هذا المؤتمر بهدف إنتاج العلم، والتنظير والتواصل المستمر مع علماء ومفكري العالم الإسلامي.

ونظراً لانعقاد هذا المؤتمر رسمياً، سيتم فهرسة جميع الأوراق المقبولة فيه في قواعد البيانات البحثية، كما يمكن للباحثين في هذا المجال تقديم أوراقهم في المؤتمر ويمكنهم من خلال الحصول على شهادة المؤتمر، الاستفادة من امتيازات تقديم ورقة المؤتمر العلمية.

كما ينعقد المؤتمر الدولي الأول للإسلام والفضاء الافتراضي بهدف خلق مساحة لعرض أحدث الأبحاث الإسلامية في مجال الفضاء الافتراضي ولتوفير منصة لتقديم الأساتذة والباحثين حول العالم الإسلامي آراءهم، ومن خلاله يتعرف بعضهم على آراء البعض.

ويعدّ تقديم العروض العلمية في الجلسات التمهيدية من قبل أساتذة بارزين باللغتين العربية والإنجليزية أحد البرامج الرئيسية لهذا المؤتمر.

وقال حجة الإسلام محمود رفيعان، مسؤول العلاقات الدولية في مؤتمر الإسلام والفضاء الافتراضي: “سيعقد القسم الدولي لمكتب الدراسات الإسلامية للفضاء الافتراضي هذا المؤتمر بالتعاون مع بعض المؤسسات العلمية والجامعات.”.

وأضاف أنه تمت الموافقة علی محاور المؤتمر الرئيسية والفرعية في لجنة علمية وبحضور عدة من أساتذة الدراسات الإسلامية للفضاء الافتراضي البارزين.

وبعض أعضاء اللجنة العلمية للمؤتمر هم: “الأستاذ الدكتور محمد معصوم بلاه من ماليزيا، وهو أستاذ الاقتصاد بجامعة عبد العزيز في المملكة العربية السعودية، وقد كتب أكثر من عشر مقالات في مجال الدراسات الإسلامية للعملات الافتراضية”، و”الدكتور عادل عبد الصادق من مصر، وهو مدير المركز العربي لأبحاث الفضاء الالكتروني وله العديد من المقالات والبحوث العلمية في مجال الفضاء الافتراضي الإسلامي”، و”حجة الإسلام الدكتور علي‌ رضا آل‌بويه حاصل على درجة الدكتوراه في الأخلاق من جامعة باقر العلوم(ع) وعضو هيئة التدريس بأكاديمية قم للعلوم والثقافة الإسلامية، وكتب عدة مقالات حول أخلاقيات الفضاء الافتراضي”، و”الدكتور سيد هادي ساجدي حاصل على درجة الدكتوراه في فلسفة العلوم الاجتماعية من جامعة باقر العلوم(ع) ومدير القسم الدولي للجامعة نفسها، وله مؤلفات عديدة في مجال أخلاقيات الإعلام والتقنية الدينية”، و”الدكتور محمد مهدي تشغيني أستاذ في جامعة المصطفى(ص) العالمية وناشط دولي وقد كتب مقالات حول العملات الافتراضية والفضاء الافتراضي باللغة الإنجليزية وقدمها في الجلسات العلمية”.

محاور المؤتمر:

المحور الأول: الفقه

“التكنولوجيا المالية”، و”الأصول المشفرة”، و”بلوك تشين والعملات الافتراضية”، و”الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة”، و”الأمن، والبيانات الضخمة”، و”الخصوصية والحروب الافتراضيةـ”، و”الشبكات الاجتماعية وتطبيقات المراسلة”، و”مكية الأشياء الافتراضية وماليتها”.

المحور الثاني: الفلسفة

“منهجية الدراسات الإسلامية للفضاء الافتراضي”، و”نظرية المعرفة والفضاء الافتراضي”، و”الهوية والشخصية في عصر الفضاء الافتراضي”، و”تفاعلات الفلسفة والفضاء الافتراضي”، و”دراسات مستقبل الفضاء الافتراضي الإسلامي”، و”إلهيات التقنية والذكاء الاصطناعي”.

المحور الثالث: السياسة

“السيادة الإسلامية في الفضاء الافتراضي”، و”وحدة المجتمعات الإسلامية في الفضاء الافتراضي”، و”فرص وتهديدات الفضاء الافتراضي للمجتمعات الإسلامية”، و”التطبيقات الإسلامية”، و”الاستقلال والسيادة الوطنية والفضاء الافتراضي”.

المحور الرابع: الأخلاق

“القواعد الأخلاقية للفضاء الافتراضي”، و”أخلاقيات علم الأحياء في الفضاء الافتراضي، والمتطلبات الأخلاقية للحضور في الشبكات الاجتماعية والأضرار الأخلاقية للفضاء الافتراضي وسبل الخروج منها”، و”التحديات الأخلاقية للأسرة في عصر الفضاء الافتراضي” و”الفجوة الرقمية بين الأجيال”، و”الإدمان علی الشبكات الاجتماعية من منظور أخلاقي”، و”التحديات الأخلاقية لانترنت الأشياء”

ملاحظات هامة:

وتقبل المقالات بإحدی اللغتين العربية والإنجليزية فقط.تحاول أمانة المؤتمر نشر المقالات المقبولة في مجلات البحث العلمي قبل نشرها في كتاب وقائع المؤتمر.سيتم مراجعة المقالات الواردة خلال فترة الاستدعاء ولمدة أقصاها ثلاثة أشهر ويتم اعتماد المقالات المقبولة على الفور بإعطاء شهادة لأصحابها.يمكن تقديم المقالات فقط من خلال موقع المؤتمر الذي سيتم عرضه قريباً. يمكن للباحثين الحصول على أخبار المؤتمر من هذا الموقع.
إیران: تنظيم المؤتمر الدولي الأول للإسلام والفضاء الافتراضي

المصدر: oisc-virtual.com

4064888

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

“فايننشال تايمز” : الاتحاد الأوروبي سيمنح تونس 165 مليون يورو لكبح الهجرة غير الشرعية

RT : قالت صحيفة “فايننشال تايمز” يوم الأحد إن الاتحاد الأوروبي سيقدم لقوات الأمن التونسية …