مؤتمر صحفي لوزيري خارجية روسيا وإيران…لافروف : خطط الولايات المتحدة وإسرائيل لإنشاء نظام دفاع جوي مشترك ضد إيران موجه إلى المواجهة وإلى طريق مسدود.

 سبوتنك :

مؤتمر صحفي لوزيري خارجية روسيا وإيران

عقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الإيراني حسين عبد الأمير اللهيان مؤتمرا صحفيا مشتركا عقب المحادثات الثنائية في طهران اليوم الخميس 23 يونيو/حزيران.
وناقش كبار الدبلوماسيين القضايا الإقليمية والعالمية بالإضافة إلى الوضع الحالي في أوكرانيا. تأتي زيارة لافروف لإيران قبل رحلة عمل إلى أذربيجان في الفترة من 23 إلى 24 يونيو.
الجديد أولاًالقديم أولاً
قبل 55 دقيقة
لافروف: مستعدون لإقامة حوار تعاوني بين إيران والدول العربية في منطقة الخليج وملتزمون بالمهام التي تؤدي إلى استقرار المنطقة
قبل 56 دقيقة
اللهيان: أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الخميس، أن توسع حلف شمال الأطلسي “ناتو” باتجاه الشرق قرب حدود روسيا هو سبب الأزمات الراهنة بالمنطقة.
وقال عبد اللهيان، في مؤتمر صحفي بطهران مع نظيره الروسي سيرغي لافروف “الحرب ليس حلا في أوكرانيا ونؤكد على الحل الدبلوماسي”، مشددا “أن توسع حلف الناتو باتجاه الشرق بقرب الحدود الروسية هو سبب مشاكل المنطقة”.
وفيما يتعلق بالعلاقات مع روسيا، قال عبد اللهيان “عقدنا اتفاقيات مهمة مع روسيا لتقوية التبادل التجاري بعيدا عن العقوبات الأميركية”، مضيفا “تحييد العقوبات هي أحد أهداف توسيع العلاقات الإيرانية الروسية”.
قبل ساعتين
لافروف: خطط الولايات المتحدة وإسرائيل لإنشاء نظام دفاع جوي مشترك ضد إيران موجه إلى المواجهة وإلى طريق مسدود.
نشاهد سياسة أمريكية مفرقة للدول ومثيرة للصراعات، ونرى مبادرة درع صاروخي في منطقة الشرق الأوسط، ونحن نعتبر المنطق الموحد في سياستنا وقبل أي شيء في منطقة الخليج والشرق الأوسط، ونسعى للتوصل إلى التفاهم والشفافية بين دول هذه المنطقة وبمشاركة دول الأعضاء للأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي ونرى الحلول عبر توحيد جهودنا للتوصل إلى هذه النتيجة.
والتصرفات الأمريكية في الشرق الأوسط ليس نموذجا للبحث عن توازن وإنما تهدف للتفرقة والنزاعات وسوء التفاهم.
وأضاف لافروف: “يبدو لي أنه قد قيل الكثير بالفعل حول تضارب السياسة الخارجية الأمريكية، ولا يستحق الأمر التكرار، لكن حقيقة أن هذا يتعارض بشكل مباشر مع مهام تطبيع الوضع في المنطقة يتناقض بشكل مباشر مع جهود الولايات المتحدة. نفسها ، بالطبع، إذا كانوا مهتمين بصدق بهذا، فإنهم يستأنفون في النطاق الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة، وبالطبع نحن نفضل عدم وجود مثل هذه المخططات المتضاربة”.
قبل ساعتين
اللهيان: علينا الاستمرار في مفاوضات الملف النووي وأشدد على أنه من أجل الوصول لاتفاقيات إيجابية، لدينا رؤية وندعوا الجميع للمسار الدبلوماسي.
قبل ساعتين
لافروف: التعاون بين روسيا وإيران في مجال الطاقة له تاريخ وآفاق واعدة، وبالنسبة للتعاون الثنائي وجدنا دائما حلول لجميع المشاكل، ومحاولات أمريكا وحلفائها لإحتواء نمو إيران الاقتصادي والنقل السليم للمحروقات الروسية، تهدف لعدم التوقف على أي جهة وهناك إمكانيات للقيام بعملنا بشكل مستقل ونعمل في مجال تنظيم النقل والنفط في الأسواق العالمية وفي إطار “أوبك”.
قبل ساعتين
لافروف: روسيا تؤمن سلامة السفن من الموانئ الأوكرانية إلى البوسفور
قبل ساعتين
اللهيان: أوكد مرة أخرى يوجد لدينا اتفاقيات لتحييد فاعلية العقوبات
قبل ساعتين
لافروف: أزمة الغذاء ليست بسبب العملية العسكرية الخاصة وإنما بدأت من قبل الحكومات الغربية منذ وقت طويل
وأشدد على أن محاولات اختلاق أزمة غذائية تلاعب بموضوع الحبوب الاوكرانية لعبة سياسية غير نزيهة، هناك محاولات إجبار الأوكرانيين على توريد حبوبهم للغرب بشكل مستمر ولا يتحدث الغرب عن أخطائه في هذا المجال.
وأضاف قائلا: “كانت جهود الأمم المتحدة وتركيا لتصدير الحبوب الأوكرانية ستنجح منذ فترة طويلة إذا حلت كييف مشكلة إزالة الألغام في الموانئ ، ومحاولات إنشاء تحالف دولي لهذا الغرض تهدف فقط إلى التدخل في شؤون منطقة البحر الأسود”.
وتابع قائلا: “أريد أن أؤكد مرة أخرى أنه لا توجد صلة بين تنفيذ العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا وأزمة الغذاء. وهذا معترف به بالفعل من قبل أعضاء الحكومة الأمريكية، وممثلي المنظمات الدولية التي تتعامل مع قضايا الأمن الغذائي. لقد نشأت الأزمة والمتطلبات الأساسية لهذه الأزمة منذ عدة سنوات، ولم تبدأ اليوم أو أمس، أيضا قبل عامين، عندما بدأت الدول الغربية في اتباع سياسة شعبوية غير حكيمة للغاية في مجال التمويل
قبل ساعتين
لافروف: في التسوية السورية شددنا على ضرورة أن تنفذ جميع الدول قرار 2245، قرار سيادة سوريا، ونحن على تواصل مع الجانب الإسرائيلي لمنع الاعتداءات، وسنواصل العمل في الأمم المتحدة لضرورة دراسة حادثة قصف إسرائيل لمطار دمشق، وعدم قبول مثل هذه الحوادث.
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال زيارته في طهران - سبوتنيك عربي, 1920, 23.06.2022

لافروف يصف الضربة الإسرائيلية على مطار دمشق بأنها حادث خطير
قبل ساعتين
لافروف: الولايات المتحدة تتصرف بشكل غير منتظم على ضوء أي موضوع أو أجندة وهناك مشكلات داخلية داخل الولايات المتحدة نفسها وتتصرف بهدف سمعتها فوق أي مفاهيم أخرى، وحاولت توجيه الاتهام لروسيا حول تأخير المفاوضات ولجميع المشاركين في هذه العملية وأكدنا للجانب الإيراني عكس هذه الادعاءات.
قبل ساعتين
لافروف: الغرب خلال عقد حاول إنشاء دولة معادية لروسيا والاستحواذ على أراضي أوكرانيا عسكريا
قبل ساعتين
لافروف: تتوقع روسيا أن تتخذ واشنطن خيارا منطقيا بشأن الصفقة النووية وإلغاء العقوبات المفروضة على إيران
قبل ساعتين
لافروف: ستسعى روسيا إلى استعادة الصفقة النووية في صيغتها الأصلية
قبل ساعتين
لافروف: في العام الماضي انطلق مشروع انضمام إيران لمنظمة شنغهاي للتعاون
قبل ساعتين
لافروف: استمرار نمو التبادل التجاري بين البلدين على الرغم من العقوبات
قبل ساعتين
لافروف: ناقشنا الخطوات غير الشرعية من قبل أمريكا وحلفائها ضد روسيا وإيران ودول أخرى والتي لا تريد أن تخضع لها
قبل ساعتين
اللهيان: إيران تتوقع إجراء مفاوضات لاستعادة الصفقة النووية في فيينا لاستئنافها قريبا
قبل ساعتين
اللهيان: إيران تتطلع إلى عقد قمة روسيا وإيران وتركيا حول سوريا في طهران قريباً
قبل ساعتين
اللهيان: لقد وصلنا إلى مستوى عال من التعاون العلمي وسيتم نقاش هذه المجالات في زيارة أخرى.
قبل ساعتين
اللهيان: اتفقنا على إجراء جلسة جديدة للتعاون الاقتصادي بين البلدين

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

مصر : تاهوا بالصحراء وماتوا عطشا.. مأساة 3 مصريين خرجوا لصيد الصقور

 الخليج الجديد : عثرت قبائل البدو بمحافظتي الإسكندرية ومرسى مطروح (شمالي مصر)، الأحد، على جثث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.