قال مسؤولون في إدارة الكوارث إن عدد القتلى جراء زلزال ضرب أفغانستان الأربعاء بلغ ألف قتيل، فيما أصيب أكثر من 600 وسط توقعات بارتفاع عدد الضحايا مع تدفق المعلومات من القرى في المناطق الجبلية النائية.

فيما دعا مسؤول بالأمم المتحدة تركيا إلى التدخل وإرسال فرق إنقاذ إلى هذا البلد الأسيوي.

وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام أفغانية منازل تحولت إلى أنقاض وجثثا ملفوفة بأغطية على الأرض بعد الزلزال الذي بلغت قوته 6.1 درجات على مقياس ريختر.

وأظهرت الصور أن عددا غير معروف من الناس ما زالوا محاصرين تحت الأنقاض وفي مناطق نائية.

وقال موظفو الصحة والإغاثة إن عمليات الإنقاذ معقدة؛ بسبب ظروف صعبة منها هطول الأمطار والانهيارات الأرضية ووجود العديد من القرى في مناطق تلال يتعذر الوصول إليها.

وقال أحد موظفي الصحة بمستشفى رئيسي في إقليم بكتيكا بشرق أفغانستان، طالبا عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث إلى وسائل الإعلام، “لا يزال الكثير من الناس مدفونين تحت الأرض. ووصلت فرق الإنقاذ التابعة للإمارة الإسلامية وتحاول بمساعدة السكان إخراج القتلى والمصابين”.

 

 

وتشكل جهود الإنقاذ اختبارا كبيرا لطالبان، التي سيطرت على السلطة في أغسطس/آب الماضي، بعد حرب امتدت لعقدين، وحُرمت البلاد بعدها من الكثير من المساعدات الدولية بسبب العقوبات.

وأفاد متحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إنه بدأ إرسال فرق إلى جانب سيارات الإسعاف وطائرات الهليكوبتر التي أرسلتها وزارة الدفاع بقيادة طالبان، والتي تقود جهود الإنقاذ.

وأضاف في رسالة بالبريد الإلكتروني: “على الرغم من استمرار جهود البحث والإنقاذ، فإن الأمطار الغزيرة والرياح تعرقل جهود طائرات الهليكوبتر التي قيل إنها لم تكن قادرة على الهبوط بعد ظهر اليوم”.

وقال صلاح الدين أيوبي المسؤول بوزارة الداخلية: “من المرجح أن يرتفع عدد القتلى لأن بعض القرى تقع في مناطق نائية في الجبال وسيستغرق الأمر بعض الوقت لجمع التفاصيل”.

يأتي ذلك فيما دعت الأمم المتحدة تركيا إلى إرسال فرق إنقاذ إلى أفغانستان لتقديم المساعدة.

وقال نائب مبعوث الأمم المتحدة في أفغانستان “رامز الأكبروف”، الذي ينسق العمليات الانسانية، إن المنظمة الدولية لا تملك قدرات فيما يتعلق بالبحث والإنقاذ في أفغانستان، وإن تركيا “في أفضل وضع” لتقديم هذه المساعدة.

وأضاف: “تحدثنا عن ذلك مع سفارة تركيا هنا .. وهم ينتظرون الطلب الرسمي”.

وتابع: “لن نتمكن من تقديم مثل هذا الطلب إلا بعد مناقشة السلطات الفعلية وبناء على ما هو موجود على الأرض في الوقت الراهن”.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز