تقرير : هناك أكثر من 6.4 مليون لاجئ فلسطيني

شفقنا :
رصد تقرير فلسطيني رسمي اليوم الإثنين، معاناة أكثر من 6.4  مليون لاجئ فلسطيني مسجلين في سجلات الأمم المتحدة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” فى المخيمات.

وذكر الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء في تقرير بمناسبة اليوم العالمي للاجئين الذي يصادف اليوم، أن 4ر28% من اللاجئين الفلسطينيين يعيشون في 58 مخيما رسميا تابعا لأونروا.

وأوضح التقرير أن تلك المخيمات تتوزع بواقع 10 مخيمات في الأردن، وتسعة مخيمات في سوريا، و12 مخيما في لبنان، و19 مخيماً في الضفة الغربية، وثمانية مخيمات في قطاع غزة.

وبحسب التقرير تمثل هذه التقديرات الحد الأدنى لعدد اللاجئين الفلسطينيين، باعتبار وجود لاجئين غير مسجلين، إذ لا يشمل هذا العدد من تم تشريدهم من الفلسطينيين بعد عام 1949 حتى عشية حرب عام 1967 حسب تعريف أونروا ولا يشمل العدد أيضا من ترحيلهم بعد الحرب.

وبلغ عدد الفلسطينيين الإجمالي في العالم في نهاية العام الماضي حوالي 14 مليون نسمة، ما يشير إلى تضاعف عدد الفلسطينيين نحو 10 مرات منذ أحداث نكبة 1948.

وتشير التقديرات السكانية إلى أن عدد السكان بلغ نهاية 2021 في الضفة الغربية “بما فيها القدس” 2ر3  مليون نسمة، وحوالي 1ر2  مليون نسمة في قطاع غزة.

وفيما يتعلق بمحافظة القدس فقد بلغ عدد السكان حوالي 477 ألف نسمة في نهاية العام الماضي، منهم حوالي 65% (308 آلاف نسمة) يقيمون في مناطق القدس، والتي ضمها الاحتلال الإسرائيلي إليه عنوة بعد احتلاله للضفة الغربية عام 1967.

وبناء على هذه المعطيات، فإن الفلسطينيين يشكلون 9ر49 % من السكان المقيمين في فلسطين التاريخية، فيما يشكل اليهود ما نسبته 1ر50% من مجموع السكان ويستغلون أكثر من 85% من المساحة الكلية لفلسطين التاريخية.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

بالصور – مشروع “مانهاتن النيل”.. هل هو رؤية جديدة للقاهرة؟

DW : “مانهاتن النيل” مخطط للحكومة المصرية تسعى لتنفيذه في جزيرة الوراق النيلية بالقاهرة. ولهذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.