خلال اتصال هاتفي.. بن زايد يؤكد لنظيره الإيراني أن الإمارات لن تسمح بأيّ أعمال تخريبية من أراضيها وعبد اللهيان يُحذّر : تواجد إسرائيل في المنطقة يضر بأمنها واستقرارها

راي اليوم :

دبي ـ (رويترز) – ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن إيران أبلغت الإمارات العربية المتحدة اليوم السبت بأن طهران تعطي أولوية قصوى لتحسين العلاقات مع جيرانها، وذلك بعد يوم من تعبير الإمارات عن قلقها إزاء برنامج طهران النووي.

وقال مندوب الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حمد الكعبي للصحفيين أمس الجمعة إن دولة الإمارات تأمل في أن تتعاون إيران مع الوكالة لتقديم تطمينات للمجتمع الدولي والمنطقة بشأن برنامجها النووي.

وقالت وسائل إعلام رسمية إن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أشار في اتصال هاتفي مع نظيره الإماراتي إلى “أولوية الجيران في سياسة إيران الخارجية، ودعا إلى مزيد من المشاورات… للتوسع في العلاقات الثنائية”.

وفي عام 2019، بدأت الإمارات، المتحالفة مع الولايات المتحدة، التواصل مع إيران بعد توتر العلاقات بينهما على مدى سنوات.

كانت المحادثات غير المباشرة بين الخصمين اللدودين طهران وواشنطن لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 قد تعثرت منذ مارس آذار، وقيدت طهران قدرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على مراقبة البرنامج النووي الإيراني بعد خلاف معها.

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إنّ “تدخل وتواجد الأطراف الأجنبية في المنطقة يضر بأمنها”.

وأكّد أمير عبد اللهيان في الوقت نفسه أنّ “إيران تريد الحفاظ على الأمن والتقدم لجيرانها والمنطقة”، وتعتبر “تدخل وتواجد الأجانب يضر بأمن المنطقة”.

وأضاف أمير عبد اللهيان أنّ “وجود الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة يتسبب في زعزعة الاستقرار وانعدام الأمن ويسبب الإرهاب والتخريب في المنطقة بأسرها  وسيكون سبباً في الاغتيالات”.

وشدد وزير الخارجية الايراني على أنّ “السياسة الخارجية الإيرانية تعطي الأولوية لدول الجوار”، مشيراً إلى ضرورة “تكثيف المباحثات الثنائية بين الإمارات وإيران، لتعزيز وتنمية العلاقات”.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

القمم الصينية العربية الثلاث في السعودية.. الإقتصاد وأشياء أخرى

 شفقنا : (نجم الدين نجيب) من المقرر ان تحتضن السعودية خلال الايام القليلة القادمة، ثلاث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *