اكتشاف ديدان تلتهم البلاستيك وتستطيع تدويره

لندن ـ «القدس العربي» :

اكتشف علماء جامعة كوينز لاند الأسترالية نوعا من الديدان التي يمكنها تدوير البلاستيك عن طريق تناوله.

ونقلت شبكة «روسيا اليوم» في تقرير عن مجلة «Microbial Genomics» أن العلماء اكتشفوا أن أمعاء يرقات خنافس من نوع «Zophobas morio» تحتوي على إنزيمات خاصة تهضم البولي ستارين.
والبولي ستارين هو أحد أكثر أنواع البلاستيك استخداما حول العالم، يستخدم في صنع مواد التعبئة والتغليف وأدوات المائدة التي تستخدم لمرة واحدة وغيرها. ومن الصعب جدا إعادة تدوير هذه المواد. لذلك غالبًا ما ينتهي بها الأمر في أكوام النفايات والمحيطات، حيث تضر بالنظم البيئية المحلية.
وخلال ثلاثة أسابيع حافظ الباحثون على أنظمة غذائية مختلفة للديدان الكبيرة، التي تربى لتغذية الزواحف والطيور. وقسم الباحثون الديدان إلى ثلاث مجموعات. الأولى تغذت على البولي ستارين الرغوي، والثانية على النخالة والثالثة لم تحصل على أي شيء. وكانت النتيجة أن هذه اليرقات يمكن ان تتغذى فقط على البولي ستارين ويزداد وزنها، ما يشير إلى أنها تحصل على مواد مغذية من تحليل هذا المركب الكيميائي.
يذكر أن علماء جامعة لايبزك، أعلنوا في شهر أيار/مايو الماضي عن اكتشاف إنزيم PHL7 في كومة سماد، يمكنه خلال 16 ساعة شطر البلاستيك تماماً.
وتشكل هذه الاكتشافات تطوراً مهماً في مجال تنقية البيئة وتحريرها من كميات البلاستيك الضخمة التي تشكل تلوثاً بيئياً كبيراً.

 

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم لا سيما المسلمين والتحذير من عدوهم و تثقيفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم ثم مستقبلهم في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

الخارجية الإيرانية : للشعب الفلسطيني وفصائل المقاومة الحق القانوني بالرد على عدوان الكيان الصهيوني .. و أنصار الله تدين العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

المنار : دانت طهران بشدة “العدوان الوحشي لنظام الفصل العنصري الصهيوني على غزة واغتيال قادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.