الاتحاد الأوروبي وإسرائيل ومصر يوقعون اتفاقا لتصدير الغاز إلى أوروبا

 القدس العربي :

القاهرة: وقّع وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، ووزيرة الطاقة الإسرائيلية كاترين  الهرار، ومفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي كادري سيمسون، بحضور أورسولا فون ديرلاين رئيس المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن التعاون فى مجال تجارة ونقل وتصدير الغاز الطبيعي بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط.

وقال الوزير الملا في بيان نشرته وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية عبر حسابها بموقع “فيسبوك”، إن التوقيع اليوم يمثل خطوة هامة جداً فى مسيرة بناء المنتدى التى بدأت منذ أربع  سنوات وهي خطوة يمكن البناء عليها في تحقيق المزيد من التعاون بين الدول الأعضاء والمشاركة في منتدى غاز شرق المتوسط  ومنها الاتحاد الأوروبي.

 

بدورها، أوضحت الوزيرة الإسرائيلية أن التوقيع الذي تم مع مصر والمفوضية الأوروبية، يمثل رسالة هامة لنجاح التعاون تحت مظلة المنتدى الذي يؤكد على دوره المحوري في تأمين جانب من إمدادات الطاقة لأوروبا، وأن التعاون المثمر يُمكّن من تحقيق الاستغلال الأمثل لإمكانيات المنطقة ويدعم دور مصر وإسرائيل كلاعبين مهمين فى سوق الغاز.

وأعربت رئيس المفوضية الأوروبية عن سعادتها بحضور هذا التوقيع الذي يمثل فرصة للجميع في التعاون، وخاصة أن توقيع المذكرة يأتي في وقت صعب للاتحاد الأوروبي الذي يبحث عن تأمين مصادر موثوقة لإمدادات الطاقة فى ظل المتغيرات الحالية.

ولفتت إلى أن التعاون بين دول شرق المتوسط فى البنية التحتية، وأن هذا الاستثمار الكفء سيؤكد على تنفيذ مشروعات الطاقة وتوفير موارد جديدة للطاقة ومتوازنة للمستهلكين ، مشيرة إلى أهمية موارد الطاقة النظيفة والتوسع فى استخدام الهيدروجين باعتباره طاقة المستقبل.

كما أوضحت أن الاتحاد الأوروبي يتعاون حالياً في تطوير استراتيجية الهيدروجين في مصر، وسيتم إطلاقها في قمة المناخ “COP 27” في نوفمبر المقبل، لاستفادة شعوب دول العالم.

 

 

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، صرحت بعد لقائها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت: “أنا ممتنة لأن إسرائيل ستزيد من إمدادها بالطاقة إلى الاتحاد الأوروبي”.
وأضافت في تغريدة: “غدا (اليوم) سنتخذ خطوة مهمة بتوقيع اتفاق ثلاثي بشأن الغاز بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي ومصر.. وسنوحد قوانا للمساعدة في حماية العالم من أزمة غذاء كبرى”.
بدوره قال بينيت في مؤتمر صحافي مشترك مع المسؤولة الأوروبية: “مع الحرب المستمرة والمدمرة في أوكرانيا، تأتي تداعيات عالمية هائلة.. حان الوقت لكي يعمل المجتمع الدولي معا”.
وأضاف: “نحن، حتى في منطقتنا، نشهد إمكانية حدوث مجاعة كبيرة ومحنة يمكن أن يكون لها آثار عميقة على استقرار ورفاهية الناس، وهذا هو السبب في أننا سنناقش اليوم الطرق التي يمكن أن يتعاون فيها الاتحاد الأوروبي وإسرائيل في مجال الغذاء الأمن والطاقة والمزيد”.
وتابع بينيت: “في السنوات الأخيرة، تحولت إسرائيل من مستورد للغاز إلى دولة مصدرة للغاز. ونعمل حاليا على إنتاج المزيد من الغاز الطبيعي”.

(وكالات)

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

بعد فرضها قيودا على النساء.. واشنطن تعلن عقوبات جديدة على “طالبان”

  RT : أعلنت واشنطن عن قيود جديدة على منح التأشيرات لأفراد حركة “طالبان”، ردا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *