إسرائيل والمفوضية الأوروبية تبحثان الشأن الإيراني وتصدير الغاز عبر مصر إلى أوروبا

 

DW :

الاتحاد الأوروبي ومصر وإسرائيل يوقعون اتفاقا لتصدير الغاز لأوروبا

تتطلع مصر وإسرائيل لزيادة صادراتهما من الغاز الطبيعي لأوروبا بموجب مذكرة تفاهم جرى التوقيع عليها في وقت تسعى دول الاتحاد الأوروبي لتعويض واردات الطاقة الروسية.

    
صورة لتوقيع اتفاق بين إسرائيل ومصر والاتحاد الأوروبي لتوريد الغاز إلى أوروبا. الصورة من القاهرة بتاريخ 15 يونيو 2022يتوقع مسؤولون أن تزيد شحنات الغاز الطبيعي المسال من مصر إلى أوروبا بعد الاتفاق لكنهم قالوا إن الأمر قد يستغرق عامين قبل تحقيق زيادة كبيرة في الصادرات

تتطلع مصر وإسرائيل لزيادة صادراتهما من الغاز الطبيعي لأوروبا بموجب مذكرة تفاهم جرى التوقيع عليها اليوم الأربعاء (15 يونيو/ حزيران 2022) في حين تسعى القارة لتعويض واردات الطاقة الروسية.

وقالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار إن اتفاق إطار العمل الذي وقعه الاتحاد الأوروبي اليوم سيكون الأول الذي يسمح بصادرات “كبيرة” من الغاز الإسرائيلي لأوروبا. ويتدفق بعض الغاز الإسرائيلي بالفعل عبر خطوط أنابيب إلى منشآت تسييل في مصر على ساحل البحر المتوسط وتجرى إعادة تصديره كغاز مسال.

مختارات

اجتماع تاريخي يجمع بلينكن ووزراء عرب في إسرائيل

ويقول مسؤولون إنهم يتوقعون أن تزيد شحنات الغاز الطبيعي المسال من مصر إلى أوروبا بعد الاتفاق لكنهم قالوا إن الأمر قد يستغرق عامين قبل تحقيق زيادة كبيرة في الصادرات. ومصر مصدر للغاز كذلك لكن ارتفاع الطلب المحلي يحد من صادراتها.

وقالت الحرار بعد التوقيع على مذكرة التفاهم في القاهرة “اليوم تلتزم مصر وإسرائيل بمشاركة الغاز الطبيعي مع أوروبا والمساعدة في حل أزمة الطاقة”.

ويعد الاتفاق بمثابة إقرار بالدور المحوري الذي سيلعبه الغاز الطبيعي في سوق الطاقة بالاتحاد الأوروبي حتى 2030. وبعد ذلك من المتوقع أن يتراجع استخدام الغاز الطبيعي تمشيا مع التزامات التكتل بالوصول إلى مستوى الانبعاثات الصفري بحلول 2050.

ع.ش/ ا.ف ( رويترز، د.ب.أ)

 

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

حرب عالمية ذات بُعد حضاري

شفقنا : (منير شفيق) حدث تطوّران هامّان في الحرب الأمريكية ـ الروسية في أوكرانيا، الأول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.