السيسي عن ملء “سد النهضة”: “محدش هيقرب من مياه مصر”.. وما فعلته لا مثيل له في العالم

RT :

السيسي عن ملء “سد النهضة”: “محدش هيقرب من مياه مصر”.. وما فعلته لا مثيل له في العالم

 (الرئاسة المصرية)

رد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن سؤال حول موقفه من الإعلان الإثيوبي عن الملء لثالث لسد النهضة، بالقول: “كلامي مش كتير.. محدش ح يقرب من مياه مصر”.

 

وفي لقاء مع الصحفيين أعقب افتتاحه مشروعات للإنتاج الحيواني، في محافظة المنوفية، أضاف السيسي ردا على موقفه من الإعلان الإثيوبي: “إزاي نحنا نتكلم في الدبلوماسية وطولة البال والصبر، وبنفس الوقت حجم المشروعات التي نفذتها للاستفادة من مياه مصر وإعادة تدويرها أكثر من مرة، ده مش موجود في العالم”.

وفي تسجيل مصور نشرته صفحة المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أضاف السيسي: “عملت كل ما يمكن عمله، صبرت وطوّلت بالي ووضعت الفرصة واشتغلت على ما عندي لتعظيم الفرصة”.

وردا على سؤال حول ما يتمنى أن يفعله، ولم يفعله بعد، قال السيسي: “كل حاجة”.

المصدر: RT

 

السيسي عن الملء الثالث لسد “النهضة” : لن يقترب أحد من مياه مصر…!!

القاهرة: قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الإثنين، إنه “لن يقترب أحد” من مياه بلاده، في أول تعليق على اعتزام إثيوبيا الملء الثالث لسد النهضة في أغسطس/ آب وسبتمبر/ أيلول المقبلين.
جاء ذلك في لهجة تحذيرية للرئيس المصري، ردا على سؤال بشأن الملء الثالث لسد النهضة الإثيوبي، طرحه أحد الإعلاميين عليه خلال لقاء معهم عقب افتتاح مشروعات تنموية.
وهذا أول تعليق مصري على ما ذكره مدير مشروع سد النهضة، كيفلي هورو، في تصريحات متلفزة يوم 27 مايو/أيار الماضي، عن أن عملية الملء الثالث للسد الإثيوبي، المتنازع بشأنه بين أديس أبابا والقاهرة والخرطوم، ستكون في أغسطس وسبتمبر المقبلين.
وقال السيسي: “أنا كلامي مش (ليس) كتير (كثير)، محدش (لا أحدا) هيقرب (سيقترب) من مياه مصر”، وفق ما بثته التلفزيون الحكومي ومحطات تلفزة خاصة.
وأضاف: “إزاي بقه (كيف لا يتم عدم الاقتراب) نتكلم بالدبلوماسية وطول البال، والصبر، وفي الوقت ذاته ننفذ مشروعات للاستفادة القصوى من المياه وإعادة تدويرها مرة واثنين وثلاثة”.
وتابع الرئيس المصري قائلا: “أنا عملت كلّ ما يمكن عمله، صبرت وأعطيت الفرصة (للإثيوبيين) واشتغلت على ما عندي (الاستفادة من المياه) لأعظم ما لدي”.
وفي 10 يونيو/ حزيران الجاري، كشفت الخارجية الإثيوبية، في بيان عن وجود “اهتمام” من أديس أبابا لاستئناف المفاوضات الثلاثية التي يقودها الاتحاد الإفريقي بشأن سد النهضة، دون تعليق مصري أو سوداني.
وتؤكد الرئاسة المصرية عادة تمسكها بضرورة “التوصل لاتفاق ملزم بشأن سد النهضة الإثيوبي”، وهو طلب تؤيده السودان، وترفضه إثيوبيا مرارا.
وخلال السنوات الماضية، تسعى مصر لتعزيز علاقاتها مع دول حوض النيل، لمواجهة تعثر مفاوضات السد الإثيوبي والمجمدة منذ أكثر من عام والذي تخشى أن يؤثر على حصتها السنوية من مياه النيل (55 مليار متر مكعب).
بينما تقول إثيوبيا إن السد سيحقق لها فوائد عديدة، لا سيما في إنتاج الطاقة الكهربائية، ولن يُضر بدولتي المصب، السودان ومصر.
(الأناضول)

Elquds

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

بعد فرضها قيودا على النساء.. واشنطن تعلن عقوبات جديدة على “طالبان”

  RT : أعلنت واشنطن عن قيود جديدة على منح التأشيرات لأفراد حركة “طالبان”، ردا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *