سجل سعر جالون البنزين في الولايات المتحدة الأمريكية، ارتفاعا غير مسبوق، حيث بلغ 5 دولارات، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق، وفق إعلام أمريكي.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن نادي السيارات الأمريكي “إيه إيه إيه”، قوله إن “متوسط السعر اليوم السبت بلغ 5 دولارات للجالون”، لافتا إلى أن سائقي السيارات في بعض الولايات ومنها كاليفورنيا، “يدفعون أموالا أكثر من ذلك بكثير”.

وأدت ذروة الطلب على الوقود في الصيف إلى دفع البنزين إلى مستويات قياسية.

وكشفت بيانات “غاز بادي”، أن كل الولايات الأمريكية الخمسين تشهد دفع المواطنين أكثر من 4.40 دولار للجالون، بينما وصل السعر في بعض مدن كاليفورنيا إلى 6.40 دولار.

وفي لوس أنجلوس، يدفع السائقون أكثر من 8 دولارات للجالون الواحد، مع الارتفاع القوي لأسعار النفط الخام في الفترة الماضية، حسب ذات المصدر.

 

 

وكان محللو بنك “جيه بي مورجان” قد توقعوا استمرار ارتفاع أسعار البنزين في الولايات المتحدة أعلى 6 دولارات للجالون، مع تواصل صعود أسعار النفط وضعف المخزونات بالتزامن مع تسارع الطلب في الصيف.

ويرجع مراقبون ارتفاع سعر البنزين إلى عدد من الأسباب منها، أن الأمريكيين عادة ما يقودون سياراتهم بشكل أكثر بدءا من يوم الذكرى، لذلك يرتفع الطلب.

إضافة إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية والعقوبات المفروضة على روسيا، المنتج الرئيسي للنفط، بسبب حربها ضد أوكرانيا.

 

وبلغت نسبة التضخم في الولايات المتحدة 8.6% بوتيرة سنوية مقابل 8.3% في أبريل/نيسان، بحسب مؤشر أسعار الاستهلاك الذي أصدرته وزارة العمل الجمعة.
المصدر | الخليج الجديد – متابعات