تقترب إيطاليا ومصر من توقيع صفقة عسكرية تشمل طائرات “يوروفايتر تايفون”، بقيمة تتجاوز الـ10 مليارات دولار.

ومن المقرر أن تحصل شركة “ليوناردو” الإيطالية على أول دفعة لصالح صفقة مقاتلات التايفون المصرية تقدر قيمتها بين 280 إلى 420 مليون يورو، وستحصل مصر على 24 مقاتلة متعددة المهام من هذا النوع وستقوم مصر بدفع مقدم 500 مليون دولار خلال عام من توقيع الصفقة بينما يبلغ السعر الكلي لصفقة مقاتلات التايفون 3 مليارات دولار، بحسب موقع “الدفاع العربي”.

وتتعلق الاتفاقية بـ24 طائرة من طراز “يوروفايتر تايفون” وستكون جزءًا من اتفاقية أوسع، تقدر قيمتها بحوالي 10-12 مليار دولار، وتشمل أيضًا السفن الحربية والطائرات المقاتلة والتدريب وقمرا صناعيا عسكريا.

وتعد “يوروفايتر تايفون” من أقوى المقاتلات الجوية على مستوى العالم، وهي مقاتلة متعددة المهام، تتمتع بقدرات عالية في الحركة، والمناورة، والتخفي، كما تحظى بأنظمة إلكترونية حديثة، ويصل سعر الواحدة منها إلى 98 مليون دولار.

 

 

وتقوم شركة “ليوناردو” الإيطالية بتزويد 60% من إلكترونيات طيران “يوروفايتر تايفون”، وقد أجرت محادثات مع مصر منذ 3 سنوات لبيع الطائرة لها، لذا ، فإن التأكيد الرسمي سيكون قفزة كبيرة لمجموعة الدفاع الإيطالية.

وقالت مصادر بأن قيمة الشركة سترتفع هذا العام لتصل إلى 15 مليار دولار بينما قيمة الشركة حالياً 14 مليار دولار وسيرتفع قيمة سهم الشركة ليصل إلى 13.3% بعد صفقة مصر مع الشركة، أي أن صفقة مصر مع الشركة سترفع رصيد الشركة كثيراً في أوساط شركات الدفاع الأوروبية.

وتعد مصر من أكثر دول العالم استيرادا للسلاح خلال السنوات الأخيرة، وفقا لتقرير معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام “سيبري” المتخصص في مراقبة حركة بيع وشراء السلاح.

وتأتي تلك الصفقة في وقت تمتلك فيه مصر ترسانة ضخمة من السلاح توسعت خلال عهد الرئيس الحالي “عبدالفتاح السيسي”.

وخلال السنوات الخميس الأخيرة (من 2014 إلى 2019)، اشترت مصر 24 مقاتلة من طراز “رافال” فرنسية الصنع، وحاملتي مروحيات “ميسترال”، و4 فرقاطات فرنسية من طراز “فريم”.

كذلك، حصل الجيش المصري بموجب اتفاق مع ألمانيا على 4 غواصات وفرقاطتين من طراز “MEKO 200″، وأنظمة دفاع جوي ومقاتلات “ميج-28″، ومروحيات “كي 52” من روسيا، وطائرات “إف-16” ومروحيات “أباتشي” من الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد