قال إعلام عبري، الخميس، إن الجيش الإسرائيلي نشر منظومة رادار في الإمارات والبحرين، فيما اقترح عدد من نواب الكونجرس الأمريكي دمج منظومة الدفاع الجوي بين إسرائيل ودول عربية؛ لمواجهة الخطر الإيراني.

وأضافت القناة العبرية الـ12 أن “الجيش الإسرائيلي نشر منظومة رادارية في عدد من دول الشرق الأوسط بينها الإمارات والبحرين”.

وأوضحت أن الهدف من نشر الرادار الإسرائيلي هو “مواجهة تهديدات إيران الصاروخية”.

وبينما لم يرد أي تعليق رسمي من أبوظبي والمنامة، لكن تلك الأنباء تأتي تزامنا مع زيارة خاطفة، اليوم، لم يعلن عنها مسبقا، قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي “نفتالي بينيت” إلى أبوظبي حيث تقول مصادر حكومية إسرائيلية إنه انفرد بالرئيس الإماراتي “محمد بن زايد” ما يقارب الساعتين قبل أن يغادر إلى إسرائيل.

وتأتي زيارة “بينيت” في ظل توتر مع إيران وسعي إسرائيل إلى إنشاء جبهة مشتركة مع دول خليجية ضد طهران.

وفي وقت سابق الخميس، نقلت وسائل إعلامية إسرائيلية عن “بينيت” قوله قبيل مغادرته إسرائيل، إن زيارة أبوظبي تهدف إلى “بناء مستوى جديد” في العلاقات بين إسرائيل والإمارات.

 

 

وفي سياق متصل، قالت “وول ستريت جورنال”، اليوم، إن الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونجرس الأمريكي قدما مشروع قانون يقترح على وزارة الدفاع “البنتاجون” إقامة نظام دفاع صاروخي لدمج الدفاع الجوي بين إسرائيل ودول عربية؛ لإحباط التهديدات الإيرانية.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن “الاقتراح يهدف إلى حث هذه الدول العربية وإسرائيل على تنسيق أفضل عبر المنطقة”.

ولفتت إلى أن “مشروع القانون هو أحدث محاولة من جانب الولايات المتحدة لتعزيز التعاون الدفاعي بين إسرائيل والشرق الأوسط بعد تطبيع العلاقات مع العديد من الدول العربية، بعد أن كانت هذه الحكومات معادية لإسرائيل”.

والأسبوع الجاري، حذرت صحيفة “ديلي بيست” من تزايد التوتر بين إسرائيل، وإيران، على خلفية التصعيد الأخير في العمليات العسكرية الإسرائيلية داخل الأراضي الإيرانية، ما قد يُخرج الأمور عن السيطرة ويؤدي إلى مواجهة مفتوحة تطال العالم بأسره.

 

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى تقارير تحدثت عن وضع إسرائيل أنظمة الدفاع الجوي بما في ذلك القبة الحديدية، في حالة تأهب قصوى بسبب خطر الهجمات الصاروخية من لبنان وسوريا.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات