اتفق كل من الأردن ومصر والعراق، الإثنين، على اعتماد “آلية مؤسساتية” لمتابعة تنفيذ مشاريع التعاون المشتركة بين الدول الثلاث.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير خارجية الأردن “أيمن الصفدي”، ونظيره المصري “سامح شكري” مع مسؤولين عراقيين في العاصمة بغداد، وفق بيان للخارجية الأردنية تلقت الأناضول نسخة منه.

وأفادت الخارجية بأن لقاءات الوزيرين الأردني والمصري تضمنت كلا من نظيرهما العراقي “فؤاد حسين”، ورئيس البلاد “برهم صالح”، ورئيس الوزراء “مصطفى الكاظمي”، ورئيس مجلس النواب “محمد الحلبوسي”.

وأوضحت أن المحادثات انتهت إلى “توافق على اعتماد آلية مؤسساتية لمتابعة تنفيذ المشاريع المقدمة ضمن آلية التعاون الثلاثي، وتنسيق الخطوات المستقبلية لإعطائها زخما أكبر، خصوصا في ضوء التحديات الاقتصادية التي جعلت من التعاون الممنهج ضرورة أكثر إلحاحا لخدمة المصالح المشتركة”.

وخلال العامين الماضيين، عقد الأردن ومصر والعراق 4 قمم مشتركة، الأولى بالقاهرة في مارس/آذار 2019 وقادت إلى تشكيل مجلس مشترك للدول الثلاث.

وعُقدت القمة الثانية بالولايات المتحدة الأمريكية في سبتمبر/أيلول 2019، أما الثالثة فكانت بعمان في أغسطس/آب 2020، والرابعة ببغداد في يونيو/حزيران 2021.

وأبرمت الدول الثلاث اتفاقات اقتصادية مشتركة وأخرى ثنائية تتمحور غالبا حول الطاقة والتجارة والاستثمار.

ومؤخرا، بات يُطلق على تحالف الأردن والعراق ومصر اسم “الشام الجديد”.

ويهدف مشروع “الشام الجديد” في المقام الأول إلى إنشاء خطوط لنقل النفط والغاز من العراق إلى منطقة خليج العقبة الأردنية على البحر الأحمر ومنها إلى مصر ثم إلى الأسواق النهائية.

المصدر | الأناضول