لافروف : دول مجلس التعاون الخليجي لن تشارك في العقوبات الغربية ضد روسيا

لندن – «القدس العربي»- ووكالات:

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن “الشركاء” في مجلس التعاون الخليجي أعلنوا عن عدم مشاركتهم في العقوبات الغربية ضد روسيا. وأكد لافروف في ختام الاجتماع الوزاري المشترك للحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، أمس الأربعاء، في الرياض، أن روسيا لا تقف ضد حلف شمال الأطلسي “الناتو” أو “الاتحاد الأوروبي” إلا أن على المجتمع الدولي أن يقف في صف تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي التي أجمع عليها أعضاؤه الدائمون، وفق ما نقلته قناة “آر تي عربية” أمس.
وردا على سؤال بشأن تصدير الحبوب، قال لافروف إن القضية أصبحت واضحة الآن في أن الألغام التي زرعها النظام الأوكراني هي من تقف في وجه تصدير الحبوب من أوكرانيا، علاوة على أن السفن التي تنقل الحبوب الروسية، وكذلك شركات التأمين التي تؤمن على السفن الروسية، تقع ضمن إطار الحظر الذي يفرضه الغرب على روسيا. وأضاف: “عرضنا بالنسبة للشركاء الغربيين معروف، وهو توفير ممرات للسفن التي تنقل الحبوب، بعد نزع الألغام، وقد عرض الجانب التركي المساعدة في نزع الألغام”.
وفي الأثناء، أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان عقب الاجتماع “أن الموقف الخليجي من الأزمة في أوكرانيا موحد”.
وقال أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، تعليقاً على جهود تخفيف حدة أزمة الغذاء التي فاقمتها الحرب في أوكرانيا، في مؤتمر صحافي مع رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسون في ستوكهولم: “أعتقد أن هناك تقدماً لكننا لم نصل إلى حل بعد. هذه أمور معقدة وحقيقة تشابك كل الأمور تزيد من صعوبة المفاوضات”. وتابع غوتيريش: “كما قلت لمجلس الأمن، أنا متفائل، لكن ما زالت هناك طرق يتعين السير فيها ونحن ملتزمون تماما بإنجاح هذا الأمر”.
أما ميدانياً، وبعد 98 يوماً من بدء الحرب، “تسيطر القوات الروسية الآن على 70٪ من سيفيرودونيتسك”، كما أعلن حاكم هذه المنطقة الواقعة في حوض دونباس، سيرغي غاداي، على حسابه على تطبيق تلغرام الأربعاء. وأضاف أنهم “لا يحتلون بالكامل” هذه المدينة الصناعية لكنهم يستعدون لذلك على ما يبدو. وأوضح: “إذا سيطر الروس في غضون يومين أو ثلاثة أيام على سيفيرودونيتسك فسيقومون بتثبيت مدفعية وقذائف هاون هناك ويقصفون بشكل مكثف ليسسيتشانسك”، المدينة المجاورة التي يفصلها نهر دونيتسك عن سيفيرودونيتسك وسيكون الاستيلاء عليها “أصعب” لأنها “تقع على مرتفعات”.
وجاء ذلك بعد أن أعلنت الولايات المتحدة، مساء الثلاثاء، إرسال “قاذفات صواريخ متطورة” لأوكرانيا. وكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز: “سنزوّد الأوكرانيين بأنظمة صاروخية أكثر تطوراً وذخائر، مما سيتيح لهم أن يصيبوا بدقة أكثر أهدافاً أساسية في ميدان المعركة في أوكرانيا”. وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أمس، إن أوكرانيا وعدت الولايات المتحدة بأنها لن تستخدم الأسلحة الجديدة البعيدة المدى ضد أهداف داخل روسيا.
في المقابل، قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحافيين: “نعتقد أن الولايات المتحدة تصب عمدا الزيت على النار. من الواضح أن الولايات المتحدة متمسكة بقتال روسيا حتى آخر جندي أوكراني”. وأضاف أن مثل هذه الإمدادات لن تشجع القيادة الأوكرانية على استئناف محادثات السلام المتوقفة.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة : متمردون Dقتلوا ما لا يقل عن 131شخصا في الكونغو

DW : قالت الأمم المتحدة إن :جماعة إم 23 المسلحة قتلت أكثر من 130 مدنيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *