أفاد بيان للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أنها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة “إتش2-إنداستريز” الألمانية لبناء منشأة لتحويل النفايات إلى هيدروجين بموقع في شرق بورسعيد بتكلفة تقدر بـ4 مليارات دولار.

وأضاف البيان أن المشروع يستهدف طاقة إنتاج 300 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويا.

ووقعت مصر، التي ستستضيف قمة المناخ “كوب27” في نوفمبر/تشرين الثاني، مؤخرا، سلسلة من مذكرات التفاهم لمشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا.

وفي 24 أبريل/نيسان الماضي، أعلنت القاهرة توقيع مذكرتي تفاهم مع شركة “أبوظبي لطاقة المستقبل” الإماراتية (مصدر) لتشكيل تحالف استراتيجي مع شركة “حسن علام للمرافق” المصرية لتطوير مصانع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وساحل البحر المتوسط بهدف إنتاج 480 ألف طن سنويا.

وفي الـ20 من الشهر ذاته، أعلنت الحكومة المصرية توقيع مذكرة تفاهم مع تحالف الوقود الأخضر المكون من شركتي “زيرو ويست” و”إي دي إف رينيوابلز”، لإقامة مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة؛ لإنتاج ما يصل إلى‭‭350 ‬‬ ألف طن من الوقود الأخضر سنويا.

وقبل ذلك، وقعت مصر مذكرة تفاهم مع شركة “إيميا باور” الإماراتية؛ لإقامة مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنتاج نحو 390 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز