قالت روسيا، الأربعاء، إن قرار الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بأنظمة صاروخية متطورة وذخائر، سلبي للغاية وسيزيد من مخاطر وقوع مواجهة مباشرة. يأتي ذلك فيما وعدت ألمانيا أوكرانيا بتسليمها نظام حديث مضاد للطائرات.

وصرح نائب وزير الخارجية الروسي “سيرجي ريابكوف”، لوكالة الإعلام الروسية، بأن موسكو تنظر إلى المساعدة العسكرية الأمريكية لأوكرانيا “بشكل سلبي للغاية”.

وأشار “ريابكوف” إلى خطط أمريكا لتزويد كييف بمنظومة الصواريخ “هايمارس”، وهي منظومة قاذفات صواريخ متعددة تتميز بقدرة عالية على الحركة تقول واشنطن إنها ستزود بها أوكرانيا في إطار أحدث حزمة مساعدات عسكرية لها.

 

 

في سياق متصل، وعد المستشار الألماني “أولاف شولتس” أوكرانيا بتسليمها نظاما حديثا مضادا للطائرات ورادار تتبع يمكنه رصد المدفعية.

وأعلن “شولتس”، في كلمة أمام البرلمان الألماني، الأربعاء، أن ألمانيا ستدعم أيضا تسليم الولايات المتحدة المعلن لقاذفات صواريخ متعددة الإطلاق إلى أوكرانيا “وفقا لقدراتنا التقنية”.

وبحسب بيانات “شولتس”، فإن نظام الدفاع الجوي هو “إيريس-تي” من الشركة الألمانية المصنعة “ديل”.

وأوضح “شولتس” أنه سيُجرى بذلك توريد أحدث نظام دفاع جوي تمتلكه ألمانيا، وقال: “نجعل أوكرانيا في وضع يسمح لها بحماية مدينة بأكملها من غارات جوية روسية”.

يُذكر أن أوكرانيا تطالب منذ فترة طويلة بتوريد أنظمة مضادة للطائرات إليها لحماية نفسها من هجمات الطائرات المقاتلة الروسية أو المروحيات أو الصواريخ أو الطائرات المسيرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات