استدعت وزارة الخارجية التركية، الثلاثاء، سفيري ألمانيا وفرنسا؛ للاحتجاج على مظاهرات في البلدين نظمها معارضون مؤيدون لحزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه أنقرة “إرهابيا”.

وقال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، إنه تم استدعاء سفيري فرنسا وألمانيا لدى أنقرة بسبب مظاهرات نظمها “بي كا كا” الإرهابي في البلدين.

وأضاف أن السفيرين أُبلغا بانزعاج تركيا من الفعاليات التي ينظمها حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

وشدد “جاويش أوغلو” على أن واجب بلاده إزالة التهديدات الإرهابية في الداخل والخارج، وفي سوريا أيضا، وأينما وجدت.

وفي حديثه عن العملية المحتملة في شمال سوريا، قال وزير الخارجية التركي إنه “لن يتم تقييدنا بينما تستمر الهجمات”، مضيفا: “لدينا حقوق نابعة من الأمم المتحدة والقانون الدولي.. من واجبنا إزالة التهديد الإرهابي في الداخل والخارج، في سوريا، أينما كان”.

وتطرق “جاويش أوغلو” خلال الحوار مع وكالة “الأناضول” إلى مسألة تسليح اليونان لجزر بحر إيجه، حيث قال: “لقد وجهنا التحذيرات اللازمة، وأرسلنا رسالتين إلى الأمم المتحدة”. مضيفا: “إذا لم تتراجع اليونان عن هذه الانتهاكات، فسوف نفتح سيادة الجزر للمناقشة”.

ومن آن لآخر، تطلق أنقرة عمليات أمنية وعسكرية داخل وخارج البلاد؛ لتعقب عناصر حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه أنقرة على لائحة الإرهاب.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

وزير الدفاع التركي أمام نظيره الإماراتي: لن نقبل بوجود إرهابيين على حدودنا الجنوبية

وزير الدفاع التركي أمام نظيره الإماراتي: لن نقبل بوجود إرهابيين على حدودنا الجنوبية

أكدت أنقرة، اليوم الثلاثاء، أنها لن تقبل بوجود “إرهابيين” على حدودها الجنوبية (شمال سوريا والعراق)، مشددة على أنها مستعدة للقيام بأي مهمة.

 

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، بعد لقائه نظيره الإماراتي محمد بن أحمد البواردي، ورئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في أبوظبي، إن “القوات المسلحة التركية بجنودها ومركباتها وأسلحتها وتجهيزاتها وبالمعنويات العالية وخبرتها، مستعدة لأي مهمة تكلف بها، ضد الإرهابيين”.

وأشار إلى أنه بحث مع المسؤولين الإماراتيين مختلف القضايا، وفي مقدمتها الدفاع والأمن.

وأضاف: “ستشهد المرحلة القادمة تكثيفا للزيارات بين البلدين على مختلف المستويات، من أجل المضي قدما بالعلاقات الثنائية”.

واستقبل رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أمس، وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، الذي يزور أبو ظبي حاليا، وبحث معه جوانب التعاون والعمل المشترك بين البلدين.

المصدر: “الأناضول”

روسيا اليوم