وقعت إسرائيل والإمارات، الثلاثاء، اتفاقية للتجارة الحرة، في أول اتفاق تجاري بين إسرائيل ودولة عربية، وخطوة تهدف إلى تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

ووقعت الاتفاق وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، “أورنا باربيفاي”، ووزير الاقتصاد الإماراتي “عبدالله بن طوق المري”، بعد مفاوضات امتدت لعدة شهور.

وكتب سفير إسرائيل لدى الإمارات “أمير حايك” على “تويتر”: “تم”، بعد تغريدة أخرى نشرها في وقت سابق قال فيها: “الإمارات وإسرائيل ستوقعان اتفاقية التجارة الحرة في الساعة المقبلة”.

وبالنسبة للإمارات تعد اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل هي ثاني اتفاقية ثنائية بعد توقيعها اتفاقية مماثلة مع الهند في فبراير/شباط الماضي وتجري مفاوضات مع عدة دول أخرى منها إندونيسيا وكوريا الجنوبية لإبرام اتفاقات أخرى.

وتسعى الإمارات جاهدة لإبرام مثل هذه الاتفاقات في محاولة لتعزيز اقتصادها بعد تضرره من جائحة فيروس “كورونا”.

وبموجب الاتفاق الجديد سيتم إلغاء الرسوم الجمركية على 96% من المنتجات، بما في ذلك المنتجات الغذائية والزراعية ومستحضرات التجميل والمعدات الطبية والأدوية.

وتشمل الاتفاقية أيضا اللوائح التنظيمية والجمارك والخدمات والمشتريات الحكومية، وفق “رويترز”.

ويتوالى توقيع الاتفاقيات بين أبوظبي وتل أبيب في مجالات الأمن والاقتصاد والسياحة والزراعة والبحث العلمي في خطوات متسارعة لتوطيد العلاقات بين البلد الخليجي والاحتلال الإسرائيلي.

وهذه هي أول اتفاقية تجارية لإسرائيل مع دولة عربية، ومن المتوقع أن تتبعها البحرين مستقبلا.

وبدأت العلاقات الرسمية بين الإمارات وإسرائيل في 2020 ضمن “اتفاقيات إبراهيم”، التي تمت بوساطة أمريكية، وشملت أيضا البحرين والمغرب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

قناة إسرائيلية تفتح مكتبا لها في المغرب

الرباط: أعلنت قناة “i24news” الإسرائيلية، افتتاح مكتب لها في المملكة المغربية بحفل أقيم في موقع شالة الأثري بالعاصمة الرباط.

وبحسب مقطع فيديو بثته القناة على تويتر، فإن الحفل الذي نظم في وقت متأخر من ليل الاثنين، شهد حضور عدد من الشخصيات والأكاديميين.

وتعتبر “i24news” أول قناة إسرائيلية تفتح مكتبا لها بالمغرب.

كما نشر بعض النشطاء الإسرائيليين والمغاربة صور هذا الحفل بمنصات التواصل الاجتماعية.

ومن المنتظر أن يكون للقناة مكتب في الرباط وآخر بالدار البيضاء، وفق “i24news”.

وحتى الساعة 06:30 تغ، لم تصدر السلطات المغربية أي تعليق على ما أوردته القناة الإسرائيلية.

وقناة “i24news” يملكها باتريك دراحي، وهو ملياردير مغربي فرنسي إسرائيلي ولد في مدينة الدار البيضاء من أسرة يهودية، ليهاجر بعدها إلى فرنسا ثم إسرائيل.

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقعت الحكومة المغربية، “إعلانا مشتركا” بين إسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي إلى الرباط.

وترفض هيئات وأحزاب مغربية هذا التطبيع، عبر عدد من الاحتجاجات والفعاليات المختلفة.

وأصبح المغرب بذلك رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

(الأناضول)

القدس العربي