أخبار عاجلة

تفريق تظاهرة بالغاز المسيل للدموع في إيران بعد انهيار مبنى

القدس العربي :

طهران: استخدمت الشرطة الإيرانية الغاز المسيل للدموع، وأطلقت عيارات تحذيرية لتفريق تظاهرة احتجاج في جنوب غرب البلاد، بعد انهيار مبنى تسبّب بمقتل 29 شخصا، كما ذكرت وسائل إعلام محلية السبت.

وانهار مبنى “متروبول”، المكوّن من عشرة طوابق قيد البناء في عبادان، إحدى المدن الكبرى في محافظة خوزستان، جزئيا الإثنين، وسط شارع مزدحم.

وأعلنت حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي الأحد “يوم حداد وطنيا” على الضحايا.

ومنذ الأربعاء، تشهد عبادان ومدن أخرى تظاهرات ليلية في خوزستان، للمطالبة باتخاذ إجراءات قانونية ضد المسؤولين عن الكارثة، التي تعد من الحوادث التي سقط فيها أكبر عدد من القتلى منذ سنوات.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية “فارس” أن تظاهرات أخرى جرت الجمعة في مدن عدة بوسط إيران، بينها أصفهان ويزد، تضامنا مع أسر الضحايا.

وقالت الوكالة إن قوات الأمن قامت مساء الجمعة في عبادان “باستخدام الغاز المسيل للدموع وأطلقت عيارات تحذيرية” لتفريق مئات المحتجين الذين كانوا بالقرب من موقع الانهيار.

وردّد بعض المتظاهرين هتافات “الموت للمسؤولين غير الكفوئين”، بحسب وكالة فارس.

وحتى مساء السبت، ارتفعت حصيلة القتلى إلى 29، بعد انتشال فرق الإنقاذ جثة خلال اليوم، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية “إرنا” عن حاكم مدينة عبادان إحسان عباس بور.

وذكر مسؤولون في وقت سابق أن 37 شخصا جرحوا أيضا.

وأعلن القضاء المحلي اعتقال 13 شخصا، بينهم رئيس بلدية عبادان الحالي، ورئيسا بلدية سابقان للمدينة، معتبرا أنهم “مسؤولون” عن المأساة.

وقدّم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي تعازيه لأهل عبادان، داعياً إلى محاكمة ومعاقبة المسؤولين عن المأساة.

وأعاد انهيار المبنى في عبادان إلى الأذهان حادثة وقعت مطلع العام 2017، تمثّلت في انهيار مبنى “بلاسكو” في وسط طهران، وهو مركز تجاري يعود تاريخه إلى أوائل الستينيات.

انهار المبنى المؤلف من 15 طبقة بينما كان رجال الإطفاء يعملون على إخماد حريق اندلع فيه. ووفق الحصيلة الرسمية، قضى في الحادث 22 شخصا بينهم 16 من عناصر الإطفاء.

(أ ف ب)

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

مصر : حريق في كنيسة الأنبا موسى الأسود بكرداسة.. “الداخلية المصرية” تنفي

العين الإخبارية : الثلاثاء 2022/8/16 02:03 ص  أبوظبي حريق في كنيسة الأنبا موسى الأسود بكرداسة.. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.