أخبار عاجلة

أبو الهول «7000 سنة صاحي».. شاهد خفة دم المصريين حول نوم التمثال الشهير (صور)

الأسبوع :

أبو الهول «7000 سنة صاحي».. شاهد خفة دم المصريين حول نوم التمثال الشهير (صور)

صابرين الهلالى

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية بصورة لتمثال أبو الهول مغمض العنين، الأمر الذي جعل رواد هذه المواقع تتساءل: هل نام أبو الهول فعلاً؟، ولم يتوقف الموضوع عند المصريين فحسب بل سمع به العالم وأصبح يبحث عن حقيقة الصورة هل حقيقية أم فوتوشوب.

وزارة الآثار توضح حقيقة نوم أبو الهول

وأوضح الدكتور مجدي شاكر كبير الآثاريين وزارة السياحة والآثار، أن جميع ما تم تداوله عن تمثال أبو الهول عار تماماً من الصحة وأن أبو الهول أغمض عيناه ودخل في حالة من النوم مجرد شائعات تشعل الرأي العام، مؤكداً أن تمثال أبو الهول لم تتغير ملامحه منذ آلاف السنين.

وأشار إلى كبير الآثاريين أن هناك خرافات انتشرت حول الفراعنة، مشيرًا أنه رغم أنها خرافات لكن من الممكن أن يتم استغلالها في تنشيط السياحة المصرية، موضحاً أن تمثال أبو الهول منذ قديم الازل تثار حولة الأقاويل والجدل والشائعات، نظرًا لغموضه وندرته في الحضارة المصرية القديمة.

خفة دم المصريين حول نوم أبو الهول

ولم يخلو الأمر من خفة دم المصريين الذين أعادوا هيكلة الخبر بعد أن اتضحت لهم حقيقة الصور المفبركة، وعلقت إحدى صفحات فيس بوك:

«إذا اغلق أبو الهول عيناه الاثنتين فليهرع كل جنود الفرعون إلى المخابئ، ولا يعودون أبداً فإن رع سيعود وسيفني البشر.. نقش فرعوني عثر عليه العالم السعودي «جون كلود فان جوخ» عام ١٩٠٨م مكتوب على جدران معبد التعاون بجانب بنزينة شيل أوت في الطالبية – فيصل».

وقامت صفحة أخرى بجمع أشهر الجمل المضحكة عن صور أبو الهول المفبركة ومنها:

ـ قاعد صاحي من ٧٠٠٠ سنة مستكترين عليه يغفل شوية.

ـ يا جدعان الراجل بيكبر ف السن برضه وشويه كده هيجيله زهايمر وهيسرح من هنا.

ـ كنت مستغربة ليه الناس زمان كانت بتعبد الأصنام! اتاريها الحكاية بدأت بواحد شاف صنم بيتكلم!!! مازالت فينا جاهلية.

ـ ده احنا شعب عايز يعيش غبي طول عمره ده واحد عايز يعمل لايكات وكومنتات علي صنم ولا بيتحرك ولا بيتنيل حتي ابو الهول مسلمش من النميمة.

ـ الحال واقف والدنيا مريحة والشغل عطلان هيصحي ليه خليه نايم اليومين دول.

 

أيضاً علقت صفحة أخرى على طريقة الكوميكس قائلة:

«المصريين: أبو الهول لقي الريتش واقع فقال لما يرجع السياحة من تاني.

هو: بقالي 7000 سنه صاحي جات ع الدقيقتين دول ».

كل ما تود معرفته عن تمثال أبو الهول

يعد تمثال أبو الهول أحد أكبر وأقدم التماثيل في العالم، وهو حارساً للهضبةالتي يقع عليها على الضفة الغربية من النيل، وهو منحوت من إحدى صخور هضبة الجيزة، ويوجد عدد من الأعمدة «المسدودة» داخل وأسفل جسد أبو الهول العظيم، على الأرجح حفرها صائدي الكنوز ولصوص القبور قبل عام 1925.

وقد كان هناك فجوة كبيرة مماثلة للفجوة الموجودة في الجزء العلوي من رأس أبو الهول، التي يعتقد أنها ربما كانت نقطة تثبيت لتاج أو غطاء رأس منحوت تمت إضافته خلال فترة المملكة المصرية الحديثة.

ويبلغ طول تمثال أبو الهول نحو 73.5 متر، من ضمنها 15 متر طول قدميه الأماميتين، وعرضه 19.3 م، كما أن أعلى ارتفاع للتمثال عن سطح الأرض حوالي 20 مترًا إلى قمة الرأس.

كما يعتقد أن قدماء المصريين بنوه في عهد الملك خفرع (2558 ق.م -2532 ق.م)، باني الهرم الثاني في الجيزة.

اقرأ أيضاً:

بعد حالة من الجدل.. الآثار تكشف حقيقة الصور المتداولة بشأن نوم أبو الهول (فيديو)

«شبِّهوني بأبو الهول ومايكل جاكسون».. حورية فرغلي تتصدر تريند جوجل (فيديو)

الأسبوع

بعد شائعة ظهوره نائمًا.. «إفيهات المصريين» عن أبو الهول تشعل السوشيال ميديا

إسراء كارم

 الأحد، 15 مايو 2022 :

 حالة من الدهشة تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي، منذ الساعات الأولى ليوم الأحد 15 مايو، بعد ظهور صور لتمثال أبو الهول الموجود في منطقة الهرم بجانب أهرامات الجيزة، زاعمين أن عينيى أبو الهول مغلقة، وكعادة المصريين لم يخلو الموضوع من الطابع المصري الأصيل الذى يتمتع بالحس الفكاهى وانتشار الإفيهات حول الصور التى انتشرت لابو الهول..

وتساءل البعض هل “نام أبو الهول بالفعل؟” أم أنها مجرد مزحة والصور مفبركة، حتى تصدر الأمر محركات البحث وسط استغراب وحيرة واستغلال الأمر بشكل طريف.
من جانبه، قال د. زاهي حواس عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق إن ما تردد على بعض المواقع وانتشر على السوشيال ميديا حول أن تمثال أبوالهول أغمض عيناه أمس لا أساس له من الصحة.
ولكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل صنع منه البعض كوميكس لصنع حالة من البهجة، ومنها نشر صورة لأبوالهول مبتسمًا، مع التعليق عليها بأنها صورة للتمثال “بعد ما شرب النسكافيه”.
فيما علق آخرون بأن مؤكد أن من اكتشف الأمر امرأة لأن الرجال إن اختفى التمثال من مكانه قد يلا يلاحظون اختفاء أبو الهول من الأساس.

اقرأ أيضا | حلم تحتمس الرابع والجفون النائمة.. خرافات تاريخية حول أبوالهول

أخبار اليوم 

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

دوتش فيليا : تهديد لأوروبا.. شولتس يحذر من تنامي نفوذ اليمين الشعبوي

DW : حذر المستشار أولاف شولتس خلال مؤتمر الاشتراكيين الأوروبيين من تعاظم نفوذ اليمينيين الشعبويين …

اترك تعليقاً