يقول مسؤولون أوروبيون إن حكومات الاتحاد الأوروبي تدرس حظراً على دخول السفن الروسية إلى موانئ التكتل المؤلف من 27 دولة بهدف تشديد قيود بحرية بعد وقف حركة النقل الجوي، وهي خطوة ستزيد من تعطيل الشحنات التجارية لروسيا.

وقررت بريطانيا بالفعل أمس الإثنين منع دخول كل السفن المملوكة، أو التي تشغلها أو تسيطر عليها أو تستأجرها أو المسجلة أو التي ترتفع علم روسيا في وقت لاحق هذا الأسبوع، بعد يوم من حظر واردات النفط الخام الروسي.

قصف السفن يُشعل فوضى بحرية في البحر الأسود.. والسفن التجارية تعاني

وقالت وزارة الخارجية الدنمركية إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ناقشوا يوم الأحد إغلاق الموانئ الأوروبية أمام السفن الروسية.

وأضافت الوزارة في تعليقات بالبريد الالكتروني إلى وكالة رويترز “تعمل الدنمارك بنشاط من أجل أن يتخذ الاتحاد الأوروبي قراراً مشتركاً لإغلاق موانئه أمام السفن الروسية”.

“لقد قررنا بالفعل إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الروسية. وفي نفس الوقت نحن منفتحون على دراسة مبادرات جديدة بالتعاون مع شركائنا الأوروبيين”.

تركيا تمنع عبور السفن الحربية من مضيقي البوسفور والدردنيل

وقال مسؤول بالحكومة الفرنسية لوكالة رويترز، إن الاتحاد الأوروبي يعمل على مزيد من العقوبات، وإن إغلاق الموانئ أمام السفن الروسية هو أحد الاحتمالات. لكنه أضاف أن أي خطوات إضافية ينبغي أن تؤثر على روسيا “بقدر أكبر كثيراً من التأثير على اقتصاداتنا”.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية، إنه لا يوجد حظر من هذا النوع سارياً في الوقت الحالي. وأضاف قائلاً “لكننا نواصل العمل على عقوبات إضافية سيجري الإعلان عنها في الوقت المناسب”.