أعلنت 17 دولة عربية تعذر رؤية هلال شهر شوال مساء السبت؛ ليكون الأحد هو المتمم لشهر رمضان فيها، والإثنين هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وهذه الدول هي: السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين واليمن وفلسطين والعراق وسوريا والسودان ومصر ولبنان وليبيا والصومال وتونس والجزائر وجيبوتي.

فيما تستطلع 4 دول أخرى، هي سلطنة عمان والمغرب والأردن وجزر القمر، هلال شهر شوال، مساء الأحد.

في الرياض، قال الديوان الملكي السعودي، عبر بيان، إن الأحد هو المكمل لشهر رمضان (بدأ 2 أبريل/نيسان) بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال، والإثنين هو مطلع شهر شوال الموافق أول أيام عيد الفطر.

 

 

وهو الموقف ذاته الذي أعلنه كل من: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر، وهيئة الرؤية الشرعية في الكويت، ولجنة تحرى الهلال في الإمارات، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في البحرين، ووزارة الأوقاف والإرشاد في اليمن، ومجمع الفقه الإسلامي في السودان، وديوان الوقف السني في العراق، والمجلس العلمي الفقهي التابع للنظام السوري، ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية في الصومال، ووزارة الشؤون الدينية في الجزائر، ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في جيبوتي، وفق بيانات رسمية منفصلة.

إضافة إلى المفتين في فلسطين “محمد حسين”، ومصر “شوقي علام”، ولبنان “عبداللطيف دريان”، وليبيا “الصادق الغرياني”، وتونس”عثمان بطيخ”.

بدورها، تجتمع مساء الأحد اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية هلال شهر شوال في سلطنة عمان بديوان عام وزارة الأوقاف والشؤون الدينية لاستطلاع رؤية الهلال، وهو ما يعني أن العيد في السلطنة سيكون الإثنين أو الثلاثاء، وهو نفس الأمر بالنسبة للمغرب والأردن وجزر القمر.

 

 

كما يرصد شيعة العراق هلال شوال، مساء الأحد، على اعتبار أنهم بدأوا صيام رمضان بعد يوم واحد من بدء السنة ببلادهم، وهو ما جرت عليه العادة في العراق منذ سنوات.‎

وتتحرى معظم الدول الإسلامية، مساء السبت، هلال شهر شوال الذي يحدد موعد عيد الفطر ونهاية شهر رمضان المبارك.

وحسب بيان لمركز الفلك الدولي ومقره الإمارات، فبالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال السبت، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما، ليكون يوم الإثنين عيد الفطر فيها.

 

 

وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد، فإن رؤية الهلال ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الأفريقية عدا جنوبها ومن غرب أوروبا ومن شمال قارة أمريكا ووسط أمريكا الجنوبية، في حين أن رؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى.

وعليه من المتوقع أن تعلن غالبية الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد أن عدة رمضان 29 يوما وأن يوم الإثنين هو عيد الفطر  فيها، في حين أنه من المتوقع أن يكون العيد يوم الثلاثاء في مايو في كل من الهند وبنجلاديش وباكستان.

المصدر | الخليج الجديد