اتهمت تركيا، الجمعة، جارتها اليونان بانتهاك مجالها الجوي 30 مرة، خلال الأيام الثلاثة الأخيرة.

جاء ذلك ردا على اتهام مماثل وجهه رئيس الوزراء اليوناني “كيرياكوس ميتسوتاكيس” لأنقرة، الخميس.

ونقلت قناة تلفزيون “أنقرة”، نقلًا عن مصادر في مجال الدفاع الوطني، بأن سلاح الجو اليوناني انتهك الأجواء التركية 30 مرة خلال الأيام الـ3 الماضية.

ونقلت القناة التلفزيونية عن المصدر الدفاعي قوله: “تبيّن أن وحدات من القوات الجوية التركية ردت على الفور على قيام الطائرات اليونانية بخرق الأجواء التركية 30 مرة خلال 3 أيام”.

 

 

واحتجت وزارة الخارجية اليونانية في وقت سابق لدى الجانب التركي بالعلاقة مع “العدد غير المسبوق” لرحلات المقاتلات التركية فوق الأراضي اليونانية، واتهمت تركيا بـ”تقويض تماسك” الناتو في لحظة حرجة.

والخميس، صرح رئيس الوزراء اليوناني، خلال مؤتمر صحفي، بأنه “تحدث مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، لإبلاغه بآخر السلوكيات الاستفزازية للقوات المسلحة التركية التي تنتهك المجال الجوي لليونان وتحلق بشكل خطير فوق جزر يونانية”.

ورد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية التركية “تانجو بيلجيتش” قائلا إن تصريحات وزارة الخارجية اليونانية بشأن انتهاكات الجانب التركي للمجال الجوي اليوناني “لا أساس لها من الصحة”، وأن أنقرة تنتظر أن تتوقف أثينا عن التصريحات الاستفزازية.

وتأتي هذه الاتهامات والردود بعد أقل من شهرين من لقاء في إسطنبول جمع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ورئيس الوزراء اليوناني، أعرب الجانبان فيه عن رغبتهما في “التركيز على ما يوحدهما” بدلا من التركيز على المسائل الخلافية.

لكن العلاقات بين البلدين تشهد اضطرابات متكررة، وتتبادل أنقرة وأثينا باستمرار الاتهام بانتهاك المياه الإقليمية والمجال الجوي لكل منهما.

المصدر | الخليج الجديد