أخبار عاجلة

منذ غزو أوكرانيا.. ألمانيا اشترت غازا روسيا بنحو 10 مليارات دولار

الخليح الجديد :

أفاد مركز بحثي، بأن ألمانيا استوردت شحنات من الغاز الروسي، بقيمة 9.6 مليارات دولا، خلال الشهرين الأولين من الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف “آي كيو إير” (مستقل)، إن ألمانيا كانت أكبر مشتر للطاقة الروسية منذ غزو أوكرانيا، مشيرا إلى أن روسيا حققت مكسبا قدره 63 مليار يورو (66.5 مليار دولار) من صادرات الوقود الأحفوري منذ 24 فبراير/شباط الماضي.

واستند المركز في تقديراته إلى بيانات عن تحركات السفن والتتبع في الوقت الفعلي لتدفقات الغاز عبر خطوط الأنابيب وتقديرات بناء على إحصائيات وتواريخ التجارة شهريا، بحسب “أسوشيتدبرس”.

اقرأ أيضاً
3 مليارات دولار لوقف اعتماد ألمانيا على الغاز الروسي

وقالت “كلاوديا كيمفرت”، كبيرة خبراء الطاقة في المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية، إن الاحصائيات تبدو معقولة بالنظر إلى الزيادة الحادة الأخيرة في أسعار الوقود الأحفوري.

وأضافت أن ألمانيا سددت العام الماضي نحو 100 مليار يورو إجمالا مقابل واردات النفط والفحم والغاز، من هذا المبلغ 25% كان من نصيب روسيا.

ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى خفض اعتماده على الغاز الروسي بنحو الثلثين في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا، بينما تعارض ألمانيا الدعوات إلى مقاطعة شاملة.

وتبلغ كلفة شراء الاتحاد الأوروبي للغاز الروسي يوميا، حوالي 200 مليون دولار أو 36 مليار دولار للستة أشهر.

وتحاول حكومة المستشار “أولاف شولتس”، إيجاد إمدادات طاقة بديلة، خاصة للغاز الطبيعي الروسي الذي يمثل حاليا 35% من إجمالي واردات ألمانيا.

اقرأ أيضاً
ألمانيا: حظر الغاز الروسي سيكلف اقتصادنا 194 مليار دولار

المصدر | الخليج الجديد + أسوشيتد برس

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم لا سيما المسلمين والتحذير من عدوهم و تثقيفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم ثم مستقبلهم في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

ستراتفور: إسرائيل ستواصل استهداف حركة الجهاد.. وحرب جديدة محتملة في غزة

 الخليج الجديد : في معظم جولات التصعيد الأخيرة مع إسرائيل، أظهرت حركة “حماس” أن لديها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.