برلين تتخلى عن تحفظها وتوافق على إرسال دبابات لأوكرانيا

DW :

بعد رفضها لفترة طويلة إرسال أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا وتعرضها على إثر ذلك لانتقادات داخلية وخارجية، قررت الحكومة الألمانية الموافقة على تسليم دبابات مضادة للطائرات لأوكرانيا، كما تعمل على تدريب جنود أوكرانيين في ألمانيا.

    

قالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستينه لامبريشت إن بلادها قررت تسليم دبابات “غيبارد” المضادة للطائرات إلى أوكرانيا. وتأتي هذه المدرعات التي لم يُحدد عددها من مخزون صناعة الدفاع الألمانية.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية إن شركة “كراوس-مافاي فيغمان” الألمانية لصناعة الأسلحة حصلت على الضوء الأخضر لبيع دبابات “غيبارد” المضادة للطائرات، والتي تم تجديدها تقنياً وكانت تستخدم في السابق في الجيش الألماني. وبحسب المعلومات، فقد تم اتخاذ قرار مبدئي لتوريد هذه الدبابات لأوكرانيا. وتمتلك الشركة عشرات من هذه الدبابات التي كانت تخص دفاع القوات البرية المضاد للطائرات للجيش الألماني.

وبدأت الحكومة الألمانية نقطة تحول في تمويل الجيش الألماني وتعتزم إنشاء صندوق خاص له بقيمة 100 مليار يورو. وفي تبادل دائري مع شركاء من شرق أوروبا من المنتظر توفير أنظمة أسلحة لأوكرانيا تُستخدم بالفعل هناك.

تدريب جنود أوكرانيين في ألمانيا

وخلال اجتماع مؤتمر دولي القاعدة العسكرية الأمريكية في رامشتاين بولاية راينلاند-بفالتس الألمانية، أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية تدريب أن بلادها ستدرب جنودا أوكرانيين في الأراضي الألمانية على استخدام أنظمة مدفعية. وقالت لامبريشت: “إننا نعمل مع أصدقائنا الأمريكيين على تدريب قوات أوكرانية على أنظمة مدفعية على الأراضي الألمانية”. وتشارك لامبرشت في مؤتمر بشأن أوكرانيا دعت إليه الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أعلنت الوزيرة أنها ستعمل مع هولندا على تدريب جنود أوكرانيين على مدافع هاوتزر ذاتية الدفع وتوفير الذخيرة لأوكرانيا، وقالت: “لأننا نعلم جميعا أن المدفعية عامل أساسي في هذا النزاع”.

مختارات

عارض الجيش الألماني تصريحات السفير الأوكراني، بأنه يمكن للجيش على الفور تسليم بعض أسلحته الثقيلة إلى أوكرانيا. وأشار مسؤول عسكري إلى أن برلين تحتاج تلك الأسلحة للوفاء بالتزاماتها تجاه الناتو و”كقطع غيار”.

وذكرت لامبريشت أنه كانت هناك “انتقادات لألمانيا في الأسابيع القليلة الماضية” فيما يتعلق بالمساعدات لأوكرانيا، موضحة في المقابل أن “الأرقام تتحدث بلغة مختلفة”.

وقالت الوزيرة: “نلاحظ بفزع كبير الوحشية وإرادة التدمير التي تخوض بها روسيا هذه الحرب ضد أوكرانيا“، مضيفة أن روسيا في عهد الرئيس فلاديمير بوتين “خرجت بذلك من دائرة الأمم المتحضرة”، معربة عن سرورها لعقد هذا الاجتماع في رامشتاين، حيث يرسل “إشارة أخرى مهمة للغاية لتضامننا مع أوكرانيا”.

وبدعوة من الولايات المتحدة الأمريكية، يناقش ممثلون من العديد من البلدان في قاعدة رامشتاين الحرب في أوكرانيا. ودعا وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ممثلين من حوالي 40 دولة إلى المؤتمر في أكبر قاعدة جوية أمريكية خارج الولايات المتحدة. ومن بين المشاركين، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ.

ع.ح./ع.ج.م. (ا ف ب، د ب أ)

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

“فايننشال تايمز” : الاتحاد الأوروبي سيمنح تونس 165 مليون يورو لكبح الهجرة غير الشرعية

RT : قالت صحيفة “فايننشال تايمز” يوم الأحد إن الاتحاد الأوروبي سيقدم لقوات الأمن التونسية …