إسرائيل توجه إتهامًا للأردن بـ”الإضرار” بجهود السلام في القدس وتعتبر خطواتها “دفعة للعنف تُعرض اليهود للخطر”

 راي اليوم :

الأناضول :

اعتبرت إسرائيل، مساء الإثنين، أن استدعاء الأردن القائم بأعمال سفارتها في عمان “يضر بجهود إحلال السلام في القدس”.

جاء ذلك في بيان للخارجية الإسرائيلية بعد أن استدعت نظيرتها الأردنية الدبلوماسي الإسرائيلي، وسلمته رسالة احتجاج تطالب فيها بوقف فوري لـ”الانتهاكات الإسرائيلية” بالمسجد الأقصى.

وقالت الخارجية الإسرائيلية، في بيان، إن الإجراءات الأردنية “تضر بجهود إحلال السلام في القدس”، بحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وتابعت أن هذه الإجراءات “تعطي دفعة لمن يمسون حرمة الأعياد ويلجؤون إلى العنف الذي يعرض حياة المواطنين المسلمين واليهود على حد سواء للخطر”.

وأضافت أن “إسرائيل تحافظ على الوضع الراهن في الحرم القدسي، وأي شريك مسؤول يجب أن يدرك ذلك وألا يشارك في نشر أخبار كاذبة”.

و”الوضع الراهن” في الحرم القدسي يُقصد به ما كان عليه الحال خلال حكم الدولة العثمانية، واستمر خلال الانتداب البريطاني على فلسطين (1917-1948)، ثم الحكم الأردني (1948-1967).

وأكدت رسالة الاحتجاج الأردنية “ضرورة احترام حقوق المصلين وممارسة شعائرهم الدينية بحرية ودون قيود”.

وبجانب استدعاء القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية، أجرت القيادة الأردنية اتصالات إقليمية ودولية مكثفة بشأن المسجد الأقصى.

ويستضيف الأردن الخميس اجتماعا طارئا للجنة الوزارية العربية بشأن القدس، لبحث “سبل التصدي للتصعيد الإسرائيلي الخطير”، وفق بيان للخارجية الأردنية.

ومنذ أيام، يسود توتر في القدس وساحات المسجد الأقصى، في ظل اقتحامات يومية ودعوات مستوطنين إسرائيليين و”جماعات الهيكل” اليهودية إلى مواصلة اقتحام المسجد، تزامنا مع عيد الفصح اليهودي.

كما تشهد الضفة الغربية المحتلة توترا بين متظاهرين فلسطينيين وقوات الجيش الإسرائيلي، منذ مطلع أبريل/نيسان الجاري، أسفر عن مقتل 18 فلسطينيا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

“فايننشال تايمز” : الاتحاد الأوروبي سيمنح تونس 165 مليون يورو لكبح الهجرة غير الشرعية

RT : قالت صحيفة “فايننشال تايمز” يوم الأحد إن الاتحاد الأوروبي سيقدم لقوات الأمن التونسية …