المؤمل :

الأحد, ٢١ نيسان/أبريل ٢۰١٣

كثرة الروايات فيه ( عليه السلام )

ثم لا يخفى أن الأحاديث القدسية والروايات الواردة عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) وعن الأئمة الطاهرين ( عليه السلام ) في الإمام المهدي ( عليه السلام ) وأحواله وصفاته وغيبته وظهوره ودولته كثيرة جداً.. نشير إلى بعضها من كتاب ( كمال الدين ) للشيخ الصدوق ( رحمه الله ) فحسب :

النص الوارد عن الله عزوجل

في حديث عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) ليلة المعراج ، قال الله تعالى : ( وأعطيتك أن أخرج من صلبه أحد عشر مهدياً كلهم من ذريتك من البكر البتول ، وآخر رجل منهم يصلي خلفه عيسى ابن مريم ، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً ، أنجي به من الهلكة ، وأهدي به من الضلالة ، وأبرئ به من العمى ، وأشفي به المريض ، فقلت : إلهي وسيدي متى يكون ذلك؟ فأوحى الله جل وعز : يكون ذلك إذا رفع العلم ، وظهر الجهل ، وكثر القرّاء ، وقلّ العمل ، وكثر القتل ، وقلّ الفقهاء الهادون ، وكثر فقهاء الضلالة والخونة ، وكثر الشعراء ، واتخذ أمتك قبورهم مساجد ، وحلّيت المصاحف ، وزخرفت المساجد ، وكثر الجور والفساد ، وظهر المنكر وأمر أمّتك به ونهوا عن المعروف ، واكتفى الرجال بالرجال ، والنساء بالنساء ، وصارت الأمراء كفرة ، وأولياؤهم فجرة ، وأعوانهم ظلمة ، وذوي الرأي منهم فسقة ) (٨٥).

وفي حديث آخر عنه ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : قال عزوجل ـ ليلة المعراج ـ : ( ارفع رأسك فرفعت رأسي وإذا أنا بأنوار علي وفاطمة والحسن والحسين ، وعلي بن الحسين ومحمد بن علي ، وجعفر بن محمد ، وموسى بن جعفر ، وعلي بن موسى ، ومحمد بن علي ، وعلي بن محمد ، والحسن بن علي ، و ( محمد ) بن الحسن القائم في وسطهم كأنه كوكب دري قلت : يا رب ومن هؤلاء؟ قال : هؤلاء الأئمة وهذا القائم الذي يحلل حلالي ويحرّم حرامي ، وبه أنتقم من أعدائي ، وهو راحة لأوليائي ، وهو الذي يشفي قلوب شيعتك من الظالمين والجاحدين والكافرين ، فيخرج اللات والعزى طريين فيحرقهما ، فلفتنة الناس يومئذ بهما أشد من فتنة العجل والسامري ) (٨٦).

النص الوارد عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )

قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( علي مني وأنا من علي وهو زوج ابنتي وأبو سبطي الحسن والحسين ، ألا وإن الله تبارك وتعالى جعلني وإياهم حججاً على عباده ، وجعل من صلب الحسين أئمة يقومون بأمري ، ويحفظون وصيتي ، التاسع منهم قائم أهل بيتي ، ومهدي أمتي ، أشبه الناس بي في شمائله وأقواله وأفعاله يظهر بعد غيبة طويلة وحيرة مضلّة ، فيعلن أمر الله ، ويظهر دين الله جل وعز ، يؤيد بنصر الله وينصر بملائكة الله ، فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ) (٨٧).

وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( الأئمة بعدي اثنا عشر أولهم أنت يا علي وآخرهم القائم الذي يفتح الله عزوجل على يديه مشارق الأرض ومغاربها ) (٨٨).

وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( المهدي من ولدي ، اسمه اسمي ، وكنيته كنيتي ، أشبه الناس بي خَلقاً وخُلقاً ، تكون به غيبة وحيرة تضل فيها الأمم ، ثم يقبل كالشهاب الثاقب يملأها عدلاً وقسطاً وكما ملئت جوراً وظلماً ) (٨٩).

وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( المهدي من ولدي ، تكون له غيبة وحيرة وتضل فيها الأمم ، يأتي بذخيرة الأنبياء ( عليهم السلام ) فيملأها عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً ) (٩۰).

النص الوارد عن أمير المؤمنين ( عليه السلام )

في حديث عن الأصبغ بن نباتة قال : ( أتيت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فوجدته متفكراً ينكت في الأرض ، فقلت : يا أمير المؤمنين مالي أراك متفكراً تنكت الأرض أرغبت فيها؟ قال : لا والله ما رغبت فيها ولا في الدنيا يوماً قط ولكن فكرت في مولود يكون من ظهر الحادي عشر من ولدي ، هو المهدي يملأها عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، تكون له حيرة وغيبة ، يضل فيها أقوام ويهتدي فيها آخرون ) (٩١).

وعن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أنه ذكر القائم ( عليه السلام ) فقال : ( أما ليغيبن حتى يقول الجاهل : مالله في آل محمد حاجة ) (٩٢).

وعن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : ( للقائم منا غيبة أمدها طويل كأني بالشيعة يجولون جولان النعم في غيبته ، يطلبون المرعى فلا يجدونه ، إلا من ثبت منهم على دينه ولم يقس قلبه لطول أمد غيبة إمامه فهو معي في درجتي يوم القيامة ، ثم قال ( عليه السلام ) : ان القائم منا إذا قام لم يكن لأحد في عنقه بيعة فلذلك نخفي ولادته ويغيب شخصه ) (٩٣).

النص الوارد عن فاطمة الزهراء ( عليها السلام )

عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : ( دخلت على فاطمة ( عليها السلام ) وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء من ولدها فعددت اثني عشر آخرهم القائم ثلاثة منهم محمد ، وأربعة منهم علي صلوات الله عليهم أجمعين ) (٩٤).

وعن عبد الله بن عباس قال : ( قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : أنا سيد النبيين ، وعلي ابن أبي طالب سيد الوصيين ، وإن أوصيائي بعدي اثناء عشر أولهم علي بن أبي طالب ، وآخرهم القائم ( عليه السلام ) ) (٩٥).

وعن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : ( دخلت على مولاتي فاطمة ( عليها السلام ) لأهنّئها بمولود الحسن ( عليه السلام ) فإذا هي بصحيفة بيدها من درة بيضاء ، فقرأت فإذا فيها : ( أبو القاسم محمد بن عبد الله المصطفى ، أمه آمنة بنت وهب ، أبو الحسن علي بن أبي طالب المرتضى ، أمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف ، أبو محمد بن علي البَرُّ. أبو عبد الله الحسين بن عليٍّ التقيُّ ، أمهما فاطمة بنت محمد ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) ، أبو محمد علي بن الحسين العدل ، أمه شهر بانويه (٩٦) بنت يزدجرد ابن شاهنشاه ، أبو جعفر محمد بن علي الباقر ، أمه أمُّ عبد الله بنت الحسن بن علي بن أبي طالب ، أبو عبد الله بن جعفر محمد الصادق ، أمه أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر. أبو إبراهيم موسى بن جعفر الثقة ، أمه جارية اسمها حميدة ، أبو الحسن علي الرضا ، أمه جارية اسمها نجمة ، أبو جعفر محمد بن علي الزكي ، أمه جارية اسمها خيزران. أبو الحسن علي بن محمد الأمين ، أمه جارية اسمها سوسن أبو محمد الحسن بن علي الرفيق ، أمه جاريه اسمها سمانة وتكنى بأم الحسن ، أبو القاسم محمد بن الحسن ، هو حجة الله تعالى على خلقه القائم ، أمه جارية اسمها نرجس صلوات الله عليهم أجمعين ) (٩٧).

 وفي حديث آخر عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : دخلت على فاطمة وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء ، فعددت اثني عشر إسماً آخرهم القائم ، ثلاثة منهم محمد ، وأربعة منهم علي صلوات الله عليهم أجمعين ) (٩٨).

النص الوارد عن الإمام الحسن ( عليه السلام )

في حديث : ( أما علمتم أنه ما منا أحد إلا ويقع في عنقه بيعة لطاغية زمانه إلا القائم الذي يصلّي روح الله عيسى بن مريم ( عليه السلام ) خلفه ، فإن الله عزوجل يخفي ولادته ، ويغيب شخصه لئلا يكون لأحد في عنقه بيعة إذا خرج ، ذلك التاسع من ولد أخي الحسين ابن سيدة الإماء ، يطيل الله عمره في غيبته ، ثم يظهره بقدرته في صورة شاب دون أربعين سنة ، ذلك ليعلم ان الله على كل شيء قدير ) (٩٩).

النص الوارد عن الإمام الحسين ( عليه السلام )

قال الإمام الحسين ( عليه السلام ) : ( في التاسع من ولدي سنة من يوسف ، وسنة من موسى بن عمران وهو قائمنا أهل البيت ، يصلح الله تبارك وتعالى أمره في ليلة واحد ) (١۰۰).

وقال الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) : ( منا اثنا عشر مهدياً أولهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، وآخرهم التاسع من ولدي ، وهو الإمام القائم بالحق ، يحيي الله به الأرض بعد موتها ، ويظهر به دين الحق على الدين كله ولو كره المشركون ، له غيبة يرتد فيها أقوام ويثبت فيها على الدين آخرون ، فيؤذون ويقال لهم : ( متى هذا الوعد إن كنتم صادقين ) أما ان الصابر في غيبته على الأذى والتكذيب بمنزلة المجاهد بالسيف بين يدي رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) ) (١۰١).

النص الوارد عن الإمام زين العابدين ( عليه السلام )

عن سعيد بن جبير قال : سمعت سيد العابدين علي بن الحسين ( عليه السلام ) يقول : ( في القائم سنّة من نوح وهو طول العمر ) (١۰٢).

وقال علي بن الحسين سيد العابدين ( عليه السلام ) : ( القائم منا تخفى ولادته على الناس حتى يقولوا : لم يولد بعد ، ليخرج حيت يخرج وليس لأحد في عنقه بيعة ) (١۰٣).

وعن الإمام زين العابدين ( عليه السلام ) : ( ان للقائم منا غيبتين إحداهما أطول من الأخرى ، أما الأولى فستة أيام ، أو ستة أشهر ، أو ستة سنين (١۰٤). وأما الأخرى فيطول أمدها حتى يرجع عن هذا الأمر أكثر من يقول به فلا يثبت عليه إلا من قوى يقينه وصحت معرفته ولم يجد في نفسه حرجاً مما قضينا ، وسلم لنا أهل البيت ) (١۰٥).

النص الوارد عن الإمام الباقر ( عليه السلام )

عن محمد بن مسلم الثقفي قال : سمعت أبا جعفر محمد بن علي الباقر يقول :

 ( القائم منا منصور بالرعب ، مؤيد بالنصر ، تطوي له الأرض وتظهر له الكنوز ، يبلغ سلطانه المشرق والمغرب ، ويظهر الله عزوجل به دينه على الدين كله ولو كره المشركون ، فلا يبقى في الأرض خراب إلا قد عمر ، وينزل روح الله عيسى بن مريم ( عليه السلام ) فيصلي خلفه ، قال : قلت : يا ابن رسول الله متى يخرج قائمكم؟ قال : إذا تشبّه الرجال بالنساء ، والنساء بالرجال ، واكتفى الرجال بالرجال ، والنساء بالنساء ، وركب ذوات الفروج السروج ، وقبلت شهادات الزور ، وردت شهادات العدول ، واستخف الناس بالدماء وارتكاب الزنا وأكل الربا…الحديث ) (١۰٦).

وعن أبي أيوب المخزومي قال : ذكر أبو جعفر محمد بن علي الباقر سير الخلفاء الأثنى عشر الراشدين ( صلوات الله عليهم ) فلما بلغ آخرهم قال : الثاني عشر الذي يصلي عيسى بن مريم ( عليه السلام ) خلفه ( عليك ) بسنته والقرآن الكريم (١۰٧).

النص الوارد عن الإمام الصادق ( عليه السلام )

الصادق جعفر بن محمد ( عليه السلام ) قال : ( أما والله ليغيبنّ عنكم مهديكم حتى يقول الجاهل منكم : ما لله في آل محمد حاجة ، ثم يقبل كالشهاب الثاقب فيملأها عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً ) (١۰٨).

وعن السيد ابن محمد الحميري ـ في حديث طويل ـ يقول فيه : ( قلت للصادق جعفر بن محمد ( عليه السلام ) : يا ابن رسول الله قد روي لنا أخبار عن آبائك في الغيبة وصحة كونها فأخبرني بمن تقع؟ فقال ( عليه السلام ) : إن الغيبة ستقع بالسادس من ولدي ، وهو الثاني عشر من الأئمة الهداة بعد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) ، أولهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، وآخرهم القائم بالحق ، بقية الله في الأرض ، وصاحب الزمان والله لو بقي في غيبته ما بقي نوح في قومه لم يخرج من الدنيا حتى يظهر فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ) (١۰٩).

وعن أبي بصير قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : إن سنن الأنبياء بما وقع بهم من الغيبات حادثة في القائم منا أهل البيت حذو النعل بالنعل والقذّة بالقذّة.

قال أبو بصير : فقلت : يا ابن رسول الله ومن القائم منكم أهل البيت؟ فقال : يا أبا بصير هو الخامس من ولد ابني موسى ، ذلك ابن سيدة الإماء ، يغيب غيبة يرتاب فيها المبطلون ، ثم يظهره الله عزوجل فيفتح الله على يده مشارق الأرض ومغاربها ، وينزل روح الله عيسى بن مريم ( عليه السلام ) فيصلي خلفه وتشرق الأرض بنور ربها ، ولا يبقى في الأرض بقعة عبد فيها غير الله عزوجل إلا عبد الله فيها ، ويكون الدين كله لله ولو كره المشركون ) (١١۰).

النص الوارد عن الإمام الكاظم ( عليه السلام )

عن علي بن جعفر ( عليه السلام ) ، عن أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام ) قال : إذا فقد الخامس من ولد السابع فالله الله في أديانكم لا يزيلنكم أحد عنها ، يا بني : انه لابد لصاحب هذا الأمر من غيبة حتى يرجع عن هذا الأمر من كان يقول به ، إنما هي محنة من الله عزوجل امتحن بها خلقه ، ولو علم آباؤكم وأجدادكم ديناً أصح من هذا لاتبعوه. فقلت : يا سيدي وما الخامس من ولد السابع؟ فقال : يا بنيّ عقولكم تضعف عن ذلك وأحلامكم تضيق عن حمله ولكن إن تعيشوا فسوف تدركونه ) (١١١).

وعن يونس بن عبد الرحمن قال : ( دخلت على موسى بن جعفر ( عليه السلام ) فقلت له : يا ابن رسول الله أنت القائم بالحق؟ فقال : انا القائم بالحق ولكن القائم الذي يطهّر الأرض من أعداء الله عزوجل ويملأها عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً هو الخامس من ولدي له غيبة يطول أمدها على نفسه ، يرتد فيها أقوام ويثبت فيها آخرون.

ثم قال ( عليه السلام ) : طوبى لشيعتنا ، المتمسكين بحبلنا في غيبة قائمنا ، الثابتين على موالاتنا والبراءة من أعدائنا ، أولئك منا ونحن منهم ، قد رضوا بنا أئمة ، ورضينا بهم شيعة ، فطوبى لهم طوبى لهم ، وهم والله معنا في درجاتنا يوم القيامة ) (١١٢).

النص الوارد عن الإمام الرضا ( عليه السلام )

عن دعبل بن علي الخزاعي قال : أنشدت مولاي الرضا علي بن موسى ( عليه السلام ) قصيدتي التي أولها :

مدارس آيات خلت من تلاوة         ***        ومنـزل وحي مقفر العرصات

فلما انتهيت إلى قولي :

خروج إمام لا محالة خارج         ***         يقوم على اسم الله والبركات

يميّز فينا كل حق وباطل         ***         ويجزي على النعماء والنقمات

بكى الرضا ( عليه السلام ) بكاء شديداً ، ثم رفع رأسه إليّ فقال لي : يا خزاعي نطق روح القدس على لسانك بهذين البيتين ، فهل تدري من هذا الإمام ومتى يقوم؟ فقلت : لا يا مولاي إلا أني سمعت بخروج إمام منكم يطهّر الأرض من الفساد ويملأها عدلاً ( كما ملئت جوراً ).

فقال ( عليه السلام ) : يا دعبل الإمام بعدي محمد ابني ، وبعد محمد ابنه علي ، وبعد علي ابنه الحسن ، وبعد الحسن ابنه الحجة القائم المنتظر في غيبته ، المطاع في ظهوره ، لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله عزوجل ذلك اليوم حتى يخرج فيملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً ) (١١٣).

وعن الريان بن الصلت قال : قلت للرضا ( عليه السلام ) : أنت صاحب هذا الأمر؟ فقال : أنا صاحب هذا الأمر ولكني لست بالذي أملأها عدلاً كما ملئت جوراً ، وكيف أكون ذلك على ما ترى من ضعف بدني ، وإن القائم هو الذي إذا خرج كان في سن الشيوخ ومنظر الشبان ، قوياً في بدنه حتى لو مد يده إلى أعظم شجرة على وجه الأرض لقلعها ، ولو صاح بين الجبال لتدكدكت صخورها ، يكون معه عصا موسى ( عليه السلام ) ، وخاتم سليمان ( عليه السلام ). ذاك الرابع من ولدي ، يغيبه الله في ستره ما شاء ، ثم يظهره فيملأ ( به ) الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ) (١١٤).

النص الوارد عن الإمام الجواد ( عليه السلام )

عن عبد العظيم بن عبد الله الحسني قال : ( دخلت على سيدي محمد بن علي وأنا أريد أن أسأله عن القائم منا هو المهدي أو غيره فابتدأني فقال لي : يا أبا القاسم إن القائم منا هو المهدي الذي يجب ان ينتظر في غيبته ، ويطاع في ظهوره ، وهو الثالث من ولدي ، والذي بعث محمداً ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) بالنبوة وخصنا بالإمامة إنه لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج فيه فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، وإن الله تبارك وتعالى ليصلح له أمره في ليلة ، كما أصلح أمر كليمه موسى ( عليه السلام ) إذ ذهب ليقتبس لأهله ناراً فرجع وهو رسول نبي ، ثم قال ( عليه السلام ) : أفضل أعمال شيعتنا انتظار الفرج ) (١١٥).

وعن الصقر بن أبي دلف قال : سمعت أبا جعفر محمد بن علي الرضا ( عليه السلام ) يقول : إن الإمام بعدي ابني علي ، أمره أمري ، وقوله قولي ، وطاعته طاعتي ، والإمام بعده ابنه الحسن ، أمره أمر أبيه ، وقوله قول أبيه ، وطاعته طاعة أبيه ، ثم سكت ، فقلت له : يا ابن رسول الله فمن الإمام بعد الحسن؟ فبكي ( عليه السلام ) بكاءاً شديداً ، ثم قال : إن من بعد الحسن ابنه القائم بالحق المنتظر. فقلت له : يا ابن رسول الله لم سمي القائم؟ قال : لأنه يقوم بعد موت ذكره وارتداد أكثر القائلين بإمامته. فقلت له : ولم سمي المنتظر؟ قال : لأن له غيبة يكثر أيامها ويطول أمدها فينتظر خروجه المخلصون وينكره المرتابون ويستهزئ بذكره الجاحدون ، ويكذب فيها الوقّاتون ، ويهلك فيها المستعجلون ، وينجو فيها المسلمون ) (١١٦).

النص الوارد عن الإمام الهادي ( عليه السلام )

عن أبي هاشم داوود بن القاسم الجعفري قال : ( سمعت أبا الحسن صاحب العسكر ( عليه السلام ) يقول : الخلف من بعدي ابني الحسن فكيف لكم بالخلف من بعد الخلف؟ فقلت : ولم جعلني الله فداك؟ فقال : لأنكم لا ترون شخصه ولا يحل لكم ذكره باسمه ، قلت : فكيف نذكره؟ قال : قولوا : الحجة من آل محمد ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) ) (١١٧).

النص الوارد عن الإمام العسكري ( عليه السلام )

عن أحمد بن اسحاق بن سعد الأشعري قال : ( دخلت على أبي محمد الحسن بن علي ( عليه السلام ) وأنا أريد ان أسأله عن الخلف ( من ) بعده ، فقال لي مبتدئاً : يا أحمد بن إسحاق إن الله تبارك وتعالى لم يخل الأرض منذ خلق آدم ( عليه السلام ) ولا يخليها إلى ان تقوم الساعة من حجة لله على خلقه ، به يدفع البلاء عن أهل الأرض ، وبه ينزل الغيث ، وبه يخرج بركات الأرض.

قال : فقلت له : يا ابن رسول الله فمن الإمام والخليفة بعدك؟ فنهض ( عليه السلام ) مسرعاً فدخل البيت ، ثم خرج وعلى عاتقه غلام كأن وجهه القمر ليلة البدر من أبناء الثلاث سنين ، فقال : يا أحمد بن إسحاق لولا كرامتك على الله عزوجل وعلى حججه ما عرضت عليك ابني هذا ، إنه سميّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) وكنيه ، الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ) إلى آخر الحديث وسيأتي تفصيله (١١٨).

إلى غيرها من الروايات الكثيرة الموجودة في كمال الدين ، والغيبة ، وبحار الأنوار و…

روايات عن طريق أهل السنة

وقد روى أهل السنة روايات كثيرة جداً ، في الإمام المهدي ( عليه السلام ) منها :

ما رواه مسلم في صحيحه عن جابر انه قال : سمعت النبي ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) يقول : ( لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ، قال : فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه فيقول أميرهم ، تعال صل لنا ، فيقول : لا ، إن بعضكم على بعض امراء تكرمة من الله لهذه الأمة ) (١١٩).ومثله في مسند أحمد (١٢۰).

ومنها : ما رواه البخاري ومسلم وأحمد في صحاحهم عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) قال ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وأمامكم منكم ) (١٢١).

والمراد بكون الامام منهم الإمام المهدي ( عليه السلام ).

وعن عبد الله بن مسعود كما رواه أبو داود عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) قال : ( لو لم يبق من الدنيا إلا يوم ، لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث الله فيه رجلاً مني ـ أو من أهل بيتي ـ ، يواطئ اسمه اسمي ، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً ) (١٢٢).

وفي رواية أخرى عنه ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ) (١٢٣).

وفي رواية : ( لا تنقضي الدنيا… ) (١٢٤).

وفي رواية أبي هريرة انه ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) قال : ( لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله عزوجل ذلك اليوم حتى يأتي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ) (١٢٥).

وفي سنن أبي داود عن علي ( عليه السلام ) عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلاً من أهل بيتي يملأها عدلاً كما ملئت جوراً ) (١٢٦).

وفي سنن أبي داود أيضاً عن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) يقول : ( المهدي من عترتي من ولد فاطمة ) (١٢٧).

وفي سنن ابن ماجة عن سعيد بن المسيب قال : كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي ( عليه السلام ) فقالت : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) يقول : ( المهدي من ولد فاطمة ) (١٢٨).

وفي رواية أبي داود أيضاً ، قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( المهدي مني ، أجلى الجبهة ، أقنى الأنف ، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً يملك سبع سنين ) (١٢٩).

وفي رواية أخرى للترمذي عن أبي سعيد الخدري انه قال : ( خشينا أن يكون بعد نبينا حدث ، فسألنا نبي الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) فقال : إن في أمتي المهدي ) (١٣۰).

والترمذي في سننه بسنده عن عبد الله قال : بينما نحن عند رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) إذ أقبل فتية من بني هاشم ، فلما رآهم النبي ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) اغرورقت عيناه وتغير لونه ، قال فقلت : ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه ، فقال : إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخير فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملؤها قسطا كما ملئوها جورا فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج ) (١٣١).

وفي حديث آخر بسنده عن أبي سعيد الخدري : أن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) قال : ( يكون في أمتي المهدي إن قصر فسبع وإلا فتسع فتنعم فيه أمتي نعمة لم ينعموا مثلها قط تؤتى أكلها ولا تدخر منهم شيئا والمال يومئذ كدوس فيقوم الرجل فيقول يا مهدي أعطني فيقول خذ ) (١٣٢).

وفي حديث آخر بسنده عن ثوبان قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) :

 (…فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدي ) (١٣٣).

وفي حديث آخر بسنده عن علي ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة ) (١٣٤).

وفي حديث آخر بسنده عن سعيد بن المسيب قال كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي ، فقالت سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) يقول المهدي من ولد فاطمة ) (١٣٥).

وفي حديث آخر بسنده عن أنس بن مالك قال سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) يقول : ( نحن ولد عبد المطلب سادة أهل الجنة أنا وحمزة وعلي وجعفر والحسن والحسين والمهدي ) (١٣٦).

وفي مستدرك الصحيحين روى بسنده عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض ظلما وجورا وعدوانا ، ثم يخرج من أهل بيتي من يملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا ) (١٣٧).

ورواه أبو نعيم أيضاً في حليته باختلاف يسير في اللفظ (١٣٨).

وفي كنز العمال (١٣٩) : قال عن علي ( عليه السلام ) انه قال للنبي ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( أمنا آل محمد المهدي أم من غيرنا يا رسول الله؟ قال : بل منا ، يختم الله به كما فتح بنا ) الحديث.

قال : اخرجه نعيم بن حماد والطبراني وابو نعيم والخطيب ، وذكره الهيثمي أيضاً في مجمعه بنحو أبسط فقال : وعن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) انه قال : ( أمنا المهدي أم من غيرنا يا رسول الله؟ قال : بل منا بنا يختم الله كما بنا فتح ، وبنا يستنقذون من الشرك ، وبنا يؤلف بين قلوبهم ) الحديث (١٤۰).

قال : رواه الطبراني في الأوسط (١٤١). بقلم فضيلة المرجع السيد محمد الشيرازي ( ره )

إلى غيرها وغيرها…..

الهوامش

٨٥ – كمال الدين : ص٢٣٩ ب٢٣ ح١.

٨٦ – كمال الدين : ص٢٤۰ – ٢٤١ ب٢٣ ح٢.

٨٧ – كمال الدين : ص٢٤٥ ب٢٤ ح٢.

٨٨ – كمال الدين : ص٢٦٧ – ٢٦٨ ب٢٤ ح٣٥.

٨٩ – كمال الدين : ص٢٧١ ب٢٥ ح١.

٩۰ – كمال الدين : ص٢٧٢ ب٢٥ ح٥.

٩١ – كمال الدين : ص٢٧٤ ب٢٦ ح١.

٩٢ – كمال الدين : ص٢٨٥ ب٢٦ ح٩.

٩٣ – كمال الدين : ص٢٨٦ – ٢٨٧ ب٢٦ ح١٤.

٩٤- كمال الدين : ص٢٥٦ ب٢٤ ح١٣.

٩٥ – كمال الدين : ص٢٦٦ ب٢٤ ح٢٩.

٩٦ – وفي نسخة أخرى : شاه بانويه.

٩٧ – كمال الدين : ص٢٨٩ ب٢٧ ح١.

٩٨ – كمال الدين : ص٢٩٤ ب٢٧ ح٤.

٩٩ – كمال الدين : ص٢٩٧ ب٢٩ ح٢.

١۰۰ – كمال الدين : ص٢٩٧ ب٣۰ ح١.

١۰١ – كمال الدين : ص٢٩٨ ب٣۰ ح٣.

١۰٢ – كمال الدين : ص٣۰٢ ب٣١ ح٤.

١۰٣ – كمال الدين : ص٣۰٢ ب٣١ ح٦.

١۰٤ – قال العلامة المجلسي : قوله ( عليه السلام ) : ( فستة أيام ) لعله أشارة إلى اختلاف أحواله ( عليه السلام ) في غيبته ، فستة أيام لم يطلع على ولادته إلا خاص الخاص من أهاليه ( عليه السلام ) ، ثم بعد ستة أشهر أطلع عليه غيرهم من الخواص ، ثم بعد ست سنين عند وفاة والده ( عليه السلام ) ظهر أمره لكثير من الخلق. أو إشارة إلى أنه بعد إمامته لم يطلع على خبره إلى ستة أيام أحد ، ثم بعد ستة أشهر انتشر أمره ، وبعد ست سنين ظهر وانتشر أمر السفراء.

١۰٥ – كمال الدين : ص٣۰٣ ب٣١ ح٨.

١۰٦ – كمال الدين : ص٣١۰ ب٣٢ ح١٦.

١۰٧ – كمال الدين : ص٣١۰ – ٣١١ ب٣٢ ح١٧.

١۰٨ – كمال الدين : ص٣٢١ ب٣٣ ح٢٢.

١۰٩ – كمال الدين : ص٣٢١ ب٣٣ ح٢٣.

١١۰ – كمال الدين : ص٣٢٤ ب٣٣ ح٣١.

١١١ – كمال الدين : ص٣٣٦ – ٣٣٧ ب٣٤ ح١.

١١٢ – كمال الدين : ص٣٣٨ ب٣٤ ح٥.

١١٣ – كمال الدين : ص٣٤٧ ب٣٥ ح٦.

١١٤ – كمال الدين : ص٣٥۰ – ٣٥١ ب٣٥ ح٧.

١١٥ – كمال الدين : ٣٥١ ب٣٦ ح١.

١١٦ – كمال الدين : ص٣٥٢ – ٣٥٣ ب٣٦ ح٣.

١١٧ – كمال الدين : ص٣٥٥ ب٣٧ ح٤.

١١٨ – كمال الدين : ص٣٥٧ ب٣٨ ح١.

١١٩ – صحيح مسلم كتاب الايمان باب نزول عيسى…ح٢٢٥. وصحيح مسلم كتاب الامارة باب قوله لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق… ح٣٥٤٧.

١٢۰ – مسند أحمد ، باقي مسند الكثيرين ، مسند جابر بن عبد الله ح١٤١٩٣. مسند أحمد.. مسند جابر بن عبد الله ح١٤٥٩٥.

١٢١ – صحيح البخاري : كتاب أحاديث الأنبياء ، نزول عيسى بن مريم ح٣١٩٣ حسب ترقيم العالمية ، وصحيح مسلم كتاب الإيمان باب نزول عيسى بن مريم حاكماً بشريعة= =نبينا محمد ح٢٢٢ ، وصحيح مسلم كتاب الإيمان باب نزول عيسى… ح٢٢٤ ، ومسند أحمد : باقي مسند الكثيرين مسند أبي هريرة ح٧٣٥٥. ومسند أحمد باقي مسند الكثيرين ، باقي المسند السابق ح٨۰٧٧.

١٢٢ – سنن أبي داود : كتاب المهدي ح٣٧٣٥.

١٢٣ – سنن أبي داود : كتاب المهدي ح٣٧٣٥.

١٢٤ – سنن أبي داود : كتاب المهدي ح٣٧٣٤.

١٢٥ – رواه الترمذي في سننه ، كتاب الفتن ، باب ما جاء في المهدي ح٢١٥٧.

١٢٦ – سنن أبي داود : كتاب المهدي ح٣٧٣٤.

١٢٧ – سنن أبي داود : كتاب المهدي ح٣٧٣٥.

١٢٨ – سنن ابن ماجة ، كتاب الفتن ، باب خروج المهدي ح٤۰٧٦.

١٢٩ – سنن أبي داود : كتاب المهدي ح٣٧٣٦.

١٣۰ – سنن الترمذي : كتاب الفتن عن رسول الله ، باب ما جاء في المهدي ح٢١٥٨.

١٣١ – سنن الترمذي : الحديث ٤۰٧٢ ، حسب ترقيم العالمية.

١٣٢ – سنن الترمذي : الحديث ٤۰٧٣ ، حسب ترقيم العالمية.

١٣٣ – سنن الترمذي : الحديث ٤۰٧٤ ، حسب ترقيم العالمية.

١٣٤ – سنن الترمذي : الحديث ٤۰٧٥ ، حسب ترقيم العالمية.

١٣٥ – سنن الترمذي : الحديث ٤۰٧٦ ، حسب ترقيم العالمية.

١٣٦ – سنن الترمذي : الحديث ٤۰٧٧ ، حسب ترقيم العالمية.

١٣٧ – مستدرك الصحيحين : ج٤ ص٥٥٧

١٣٨ – حلية الأولياء : ج٣ ص١۰١.

١٣٩ – كنـز العمال : ج١٤ ص٥٩٨ ح٣٩٦٨٢.

١٤۰ – مجمع الزوائد : ج٧ ص٣١٦-٣١٧.

١٤١ – المعجم الأوسط للطبراني : ج١ ص١٣٦ ح١٥٧.

ضمن الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه تأليف : المرجع الديني الراحل آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي ( قده )