السبت 12 مارس 2022 01:16 م

أعلنت السعودية، السبت، تنفيذ أكبر عملية إعدام في تاريخها، لنحو 81 شخصا، قالت إنهم “ممّن اعتنقوا الفكر الضال والمناهج والمعتقدات المنحرفة الأخرى”.

ولفت بيان صادر عن الداخلية السعودية، إلى أنه تم “القبض على تلك العناصر الإجرامية بعدما تلطخت أيديهم بدماء الأبرياء، وتلوثت أفكارهم وأفعالهم بالخيانة لهذا الوطن، فكفروا بنعمة الله، واستبدلوها بالضلال والإجرام”.

وأشارت إلى أن “التحقيق معهم أسفر عن توجيه الاتهام إليهم بارتكاب جرائم، وبإحالتهم إلى المحكمة المختصة وتمكينهم من الضمانات والحقوق كافة التي كفلتها لهم الأنظمة في المملكة، صدر بحقهم صكوك تقضي بثبوت إدانتهم بما نسب إليهم”.

 

 

ووصف البيان المعدومين بأنهم “فئات مجرمة ضلَّت طريق الحق، واستبدلت به الأهواء، واتبعت خطوات الشيطان، فاعتنقت الفكر الضال والمناهج والمعتقدات المنحرفة الأخرى (ذات الولاءات الخارجية التي باعت نفسها ووطنها خدمة لأجندات الأطراف المعادية)، وبايعتها على الفساد والضلال”.

وأضاف أن هؤلاء أقدموا بأفعالها الإرهابية المختلفة على “استباحة الدماء المعصومة حتى طال إجرامهم لينالوا من آبائهم وأمهاتهم، وانتهاك الحرمات المعلومة من الدين بالضرورة، واستهداف دور العبادة وعدد من المقار الحكومية والأماكن الحيوية التي يقوم عليها اقتصاد البلاد، والترصد لعدد من المسؤولين والوافدين واستهدافهم، والترصد لرجال الأمن وقتلهم والتمثيل ببعضهم، وزرع الألغام، وارتكاب عدد من جرائم الخطف والتعذيب والاغتصاب والسطو بالسلاح والقنابل اليدوية، وتهريب الأسلحة والذخائر والقنابل للمملكة”.

كما اتهمهم البيان بـ”زعزعة الأمن، وزرع الفتن والقلاقل، وإحداث الشغب والفوضى، إضافة إلى الخروج لمناطق الصراعات وتنفيذ مخططات تنظيم (داعش) و(القاعدة) و(الحوثي) الإرهابية، وتنظيمات إرهابية أخرى معادية للمملكة، والعمل معها استخباراتيًا”.

 

 

وتعد هذه أكبر عملية تنفيذ إعدامات تقوم بها السعودية دفعة واحدة منذ سنوات، إذ نفذت في العام 2016 إعدامات طالت 47 شخصا أبرزهم رجل الدين الشيعي “نمر النمر”، بيد أن الرقم 81 هو الأعلى في تاريخ المملكة الحديث.

في أبريل/نيسان 2019، نفذت المملكة عملية إعدام جماعية طالت 37 رجلا، بينهم شخصان كانا طفلين وقت ارتكاب جرائمهما.

وتعد السعودية رائدة على مستوى العالم في مجال عقوبة الإعدام.

وكانت عمليات الإعدام في المملكة أقل من المتوسط في عام 2020، حيث أبلغت هيئة حقوق الإنسان في البلاد عن إعدام 27 شخصا.

لكن ذلك جاء بعد عام قياسي في عمليات الإعدام في عام 2019، عندما تم تنفيذ العقوبة في 184 شخصا.

المصدر | الخليج الجديد