مصر : العثور على لوحتين أثريتين إحداهما نادرة جدا للملكين تحتمس الرابع وأمنحتب الثاني بالأقصر

الشعب الصينية :

القاهرة 24 فبراير 2022 (شينخوا) أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية اليوم (الخميس)، العثور على لوحتين أثريتين، إحداهما نادرة جدا للملكين الفرعونيين تحتمس الرابع وأمنحتب الثانى، والأخرى للملك بطليموس الثالث، خلال أعمال الحفائر بمعبد الأقصر في محافظة الأقصر جنوب القاهرة.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، في مقطع فيديو على صفحته الرسمية بموقع (فيسبوك) اليوم، إن بعثة أثرية مصرية اكتشفت خلال أعمال الحفائر في معبد الأقصر لوحة نادرة جدا للملك تحتمس الرابع والملك أمنحتب الثانى، هي الأولى من نوعها التي تجمع بين الملكين.

وتحتمس الرابع هو ابن الملك أمنحتب الثاني والملكة تى-عا، ويعد الملك الثامن في الأسرة الثامنة عشر، وقد حكم مصر القديمة في الفترة من 1401 إلى 1391 قبل الميلاد.

وتصور اللوحة الملكين وهما يقدمان القرابين للإله آمون، حيث يقدم الملك تحتمس الرابع الخبز، وبجانبه الملك أمنحتب الثانى الذي يقدم البخور بيده اليسرى، ويصب المياه بيده الأخرى، أمام الإله آمون على كرسي العرش، وفقا لوزيري.

كما تم العثور على أوان لتقديم القرابين، ولوحة من الفترة البطلمية تعود للملك بطليموس الثالث، ومصحن من الجرانيت وكمية من القمح والعدس.

وتضمن الكشف الأثري، أيضا مائدة للقرابين تمت إعادة استخدامها، حيث كانت عبارة عن عتبة لمدخل مقصورة أو معبد، وتبقي جزء منها تم تحويله كحوض توضع داخله القرابين.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم لا سيما المسلمين والتحذير من عدوهم و تثقيفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم ثم مستقبلهم في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

السعودية.. العثور على نقش أثري من زمن الخلفاء الراشدين (صور)

  RT : أعلنت هيئة التراث السعودية العثور عن نقش أثري إسلامي مرتبط بثالث الخلفاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.