بلجيكا : الحكومة تبدأ إجراءات لحل الهيئة التمثيلية للمسلمين

لندن ـ «القدس العربي» :

كشفت صحيفة “لاكروا” الفرنسية أن الحكومة الفدرالية البلجيكية بدأت إجراءات لسحب الاعتراف بالهيئة التي تمثل الديانة الإسلامية في البلاد، والمعروفة بالسلطة التنفيذية لمسلمي بلجيكا. ومن شأن ذلك أن يوقف الإعانات المالية التي تتلقاها الهيئة وانتهاء دورها التمثيلي.
وقال وزير العدل البلجيكي، فنسنت فان كويكنبورن، خلال مقابلة مع إذاعة “فلمنكية” إنه بدأ إجراءات لسحب الاعتراف بالسلطة التنفيذية لمسلمي بلجيكا، والذي من شأنه وقف قرابة 600 ألف يورو من الإعانات ونهاية الدور التمثيلي للهيئة. واعتبرت الصحيفة الفرنسية أن ذلك صدى لحل فرنسا المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية الشهر الماضي.
وأوضح الوزير الاتحادي أن “السلطة التنفيذية لمسلمي بلجيكا لم يعد بإمكانها أن تكون شريكا في الحوار”، معتبراً أنها لا تمثل الجالية المسلمة البلجيكية، خاصة بحكم أنها تتعرض لاتهامات دائمة بعدم الشفافية، والتدخل الأجنبي الذي تتعرض له مساجدها.
والنقطة الأخيرة هي أكثر ما تتمحور حولها الانتقادات للهيئة.
وأوضح عالم الإسلاميات، ميكائيل بريفو، أنه بالأخص “التدخل الأجنبي التركي والمغربي، لأن هذين البلدين يأتي منهما معظم أفراد الجاليات المسلمة في بلجيكا، وهما يسعيان إلى الاستمرار في السيطرة على الشتات من خلال المساجد وتعيين الأئمة، وبالتالي فإن لهم تأثيرا مباشرا”.
ويشير بريفو إلى أن تركيا تسعى من خلال تدخلها إلى ضمان الدعم السياسي لرئيسها، في حين يرى المغرب في وضع يده على المسجد الكبير في بروكسل رمزا لنفوذه.
وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الهيئة محمد أوستن قال في بيان أصدره بعد الإعلان إنه “على وزير العدل أن يحترم سيادة القانون والمبادئ الدستورية لبلدنا، الديانة الإسلامية تتمتع بالاستقلالية في تنظيم نفسها، ولا تحتاج إلى تدخل من العالم السياسي”.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

مقتل ثلاثة رهبان مصريين باعتداء إجرامي في دير بجنوب أفريقيا.. وشبخ الازهر يدين العمل الارهابي

سكاي نيوز عربية : قتل الرهبان في اعتداء اجرامي في دير أعلنت الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، …