مقتل عسكري فرنسي في هجوم في مالي السبت … و الإليزيه : مقتل جندي فرنسي السبت أثناء هجوم بالهاون استهدف معسكر لقوات “برخان” في مالي

القدس العربي :

مقتل عسكري فرنسي في هجوم في مالي السبت

باريس: قتل عسكري فرنسي في مالي السبت في هجوم بقذائف هاون استهدف معسكر قوات برخان في مدينة غاو، بحسب ما أعلن قصر الإليزيه الأحد.

وأكدت الرئاسة الفرنسية في بيان مقتل البريغادير الكسندر مارتن من فوج المدفعية الـ54 لهيير، مؤكدة “التأثر الكبير” للرئيس إيمانويل ماكرون. وأكدت “تصميم فرنسا على متابعة مكافحة الإرهاب في المنطقة إلى جانب شركائها”.

وارتفع عدد الجنود الفرنسيين الذين قتلوا في معارك في منطقة الساحل إلى 53 منذ 2013.

وجرح الثلاثاء أربعة جنود فرنسيين في بوركينا فاسو في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور مركبتهم.

وشهدت القوات العسكرية الفرنسية المنتشرة في منطقة الساحل في 2021 مقتل ثلاثة جنود فرنسيين في معارك، ومقتل جندي فرنسي في حادث.

وتتواجد قوة برخان لمكافحة الجهاديين في مالي منذ 2014 وتمتد مهمتها إلى الساحل.

وتتهم فرنسا مالي باستخدام خدمات مجموعة فاغنر العسكرية الروسية، في حين تنظم فرنسا وجودها العسكري في البلاد.

ويتعيّن على فرنسا “إيجاد الطريق” لمواصلة هدف مكافحة الجهاديين في غرب إفريقيا، وذلك في ظل الأزمة المفتوحة مع المجلس العسكري في مالي، بحسب ما أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي، الخميس.

(أ ف ب)

القدس العربي

الإليزيه : مقتل جندي فرنسي السبت أثناء هجوم بالهاون استهدف معسكر لقوات “برخان” في مالي

الإليزيه: مقتل جندي فرنسي السبت أثناء هجوم بالهاون استهدف معسكر لقوات

 

وقال قصر الإليزيه في بيان إن الجندي الفرنسي، ألكسندر مارتان، من الفوج 54 مدفعية قتل نتيجة قصف باستخدام مدافع الهاون تعرضت له قاعدة لقوات “برخان” في غاو بشمال مالي.

كما ذكرت هيئة الأركان العامة للجيش الفرنسي أن مارتان توفي متأثرا بجروح خطيرة أصيب بها جراء الهجوم، مضيفة أن الهجوم نفسه أسفر عن إصابة تسعة جنود آخرين بجروح طفيفة.

من جانبه قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه “يحيي ذكرى الجندي مارتان الذي مات من أجل فرنسا في إنجاز مهمته”.

وأضاف ماكرون أنه “يشارك عائلة الجندي وأقاربه وإخوته في السلاح آلامهم، ويؤكد لهم امتنان الأمة وتضامنها”. كما أشار ماكرون إلى عزم بلاده “مواصلة محاربة الإرهاب في منطقة الساحل بالتعاون مع الشركاء”، بحسب البيان.

وجاء مقتل مارتان بعد إصابة 4 جنود فرنسيين بجروح، يوم الثلاثاء الماضي، جراء انفجار قنبلة يدوية الصنع على طريق سير مركبتهم في بوركينا فاسو، حيث تشارك فرنسيا أيضا في عمليات مكافحة الإرهاب ضد تنظيمات متطرفة مسلحة هناك.

 

المصدر: أ ف ب + وكالات

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس

RT : صرح رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال، اليوم الخميس، بأن السلطات ستتخذ إجراءات لمكافحة …

اترك تعليقاً