تبعات اتفاقية الدفاع المُشترك مع المملكة المغربيّة وزيارة غانتس للرباط.. تل أبيب تكشِف: صفقة طائرات انتحاريّة دون طيّار‎‎ من طراز “هاروب” بين إسرائيل والمغرب بـ 22 مليون دولار

الناصرة-“رأي اليوم” :

كشفت صحيفة “هآرتس” العبريّة، اليوم الثلاثاء، النقاب عن أن الصناعات الجوية التابعة لجيش الاحتلال تلقت 22 مليون دولار هذا العام كجزءٍ من صفقة مع المغرب، وُقّعت على خلفية تقارير أجنبية تؤكد أن تل أبيب ستبيع طائرات انتحارية دون طيار من نوع “هاروب” للمغرب، وفق ما نقلته الصحيفة عن مصادر مطلعةً جدًا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الصناعات الجوية بالكيان قوله إنّه “لا يمكن التعليق على المبيعات بين إسرائيل وأي دولة في إفريقيا”، على حدّ قوله.

ومن الجدير بالذكر أنّه في الشهر الفائت، نقل موقع “ديفانس نيوز” الإسرائيليّ عن مصادر في المغرب، قولها إنّ “إسرائيل ستبيع المغرب الطائرات دون طيار في سياق تطبيع العلاقات بين الجانبين”، فيما لفت موقع “افريقا انتليجانس” Africa Intelligence في أيلول (سبتمبر) الماضي إلى أنّ كيان الاحتلال والرباط تخطّطان لتأسيس صناعة مشتركة للطائرات دون طيار الانتحارية في المغرب”.

وبحسب صحيفة “هآرتس”، فإنّ طائرة “هاروب” التابعة للصناعة الجوية (IAI Harop) هي طائرة غير مأهولة انتحارية يبلغ طولها 2.5 متر ويبلغ طول جناحيها ثلاثة أمتار، ويجري استخدام هذا النوع من الطائرات من قبل الاحتلال الإسرائيليّ والهند وأذربيجان.

وأضافت الصحيفة أن “هاروب” تحمل حوالي 20 كلغم من المتفجرات وقادرة على أنْ تجول في الهواء لمدة تصل إلى 7 ساعات والطيران لمسافة نحو 1000 كيلومتر، ويمكن للطائرة دون طيار أن تهبط على الهدف وتستهدفه وتنفجر فيه.

ويأتي هذا الكشف بعدما زار وزير الأمن الإسرائيليّ بني غانتس في الأسبوع الماضي المغرب، ووقّع على اتفاقية تعاون أمني مع وزير الدفاع المغربي عبد اللطيف لودي، حيثُ أكّد الوزير الإسرائيليّ في تصريحاتٍ صحافيّةٍ وفي تغريدات على حسابه الرسميّ في موقع التواصل (تويتر) أكّد أنّ “الاتفاق الذي جرى توقيعه بعد حوالي عام من إعلان إسرائيل والمغرب عن إقامة علاقات دبلوماسية، تضمن توقيع صفقات أسلحة”.

ووفق “هآرتس”، “يمكن رؤية قائمة واحدة منها في التقارير المالية التي قدمتها الصناعات الجوية للربع الثالث من العام، والتي تم تقديمها إلى البورصة الأسبوع الماضي”، على حدّ تعبيرها.

وتابعت الصحيفة أنّ “قسم الطائرات في الصناعات الجوية سجّل عائدات بلغت 12 مليون دولار في الربع الثالث، و10 ملايين دولار في الربع الثاني”.

 ونقلت عن مصادر مطلعة على التفاصيل قولها إنّ “هذه صفقات جديدة مع المغرب، ففي عاميْ 2019 و 2020، لم يبع قسم الطائرات في الصناعات الجوية شيئًا إلى أفريقيا”، وفق ما أكّدته المصادر.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

دوتش فيليا : تهديد لأوروبا.. شولتس يحذر من تنامي نفوذ اليمين الشعبوي

DW : حذر المستشار أولاف شولتس خلال مؤتمر الاشتراكيين الأوروبيين من تعاظم نفوذ اليمينيين الشعبويين …

اترك تعليقاً