منظمة الصحة : حظر السفر لن يمنع انتشار «أوميكرون» عالمياً

لندن – «القدس العربي» – ووكالات:

قالت مديرة وكالة الأدوية الأوروبية، أمس الثلاثاء، إن اللقاحات المعدة خصيصاً لمتحورة أوميكرون لفيروس كورونا يمكن الموافقة عليها في غضون 3 إلى 4 أشهر إذا كانت هناك حاجة إليها.
وأوضحت مديرة الوكالة إيمير كوك أن اتخاذ قرار حول ضرورة منح جرعات لقاح إضافية يعود إلى هيئات أخرى.
وتأتي تعليقاتها بعد أن نُقل عن رئيس شركة تصنيع الأدوية الأمريكية موديرنا قوله إن اللقاحات الحالية قد لا تقي من المتحورة أوميكرون.  وكانت موديرنا قد أعلنت أنها تعمل على لقاح خاص بأوميكرون، على غرار شركة فايزر الأمريكية.
ولفتت إيمير كوك إلى أن وكالة الأدوية الأوروبية “لا تعرف” حتى الآن ما إذا كانت اللقاحات الحالية لا تزال فعالة ضد أوميكرون، موضحة أن التأكد من ذلك سيستغرق حوالى أسبوعين. وقالت المسؤولة: “يجب اتخاذ قرار أولاً بشأن ما إذا كانت (اللقاحات الجديدة) ضرورية، ولا يعود ذلك إلى وكالة الأدوية الأوروبية” .
إلى ذلك، حثّ المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في كلمة إلى الدول أعضاء المنظمة وعددها 194 على اتخاذ “إجراءات متعقلة ومتناسبة للحد من الخطر” عملاً باللوائح الصحية الدولية للمنظمة لعام 2005.
وفيما يتعلق بحظر السفر، قالت المنظمة في وثيقة توجيهية إن “حظر السفر العام لن يمنع الانتشار في العالم، ويضع عبئا ثقيلا على سير الحياة وسبل العيش”. لكنها أضافت أنه “يجب نصح الأشخاص الذين لا يتمتعون بصحة جيدة أو المعرضين لخطر الإصابة، بمن في ذلك الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما بتأجيل السفر” .

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها .

شاهد أيضاً

بالفيديو.. الشرطة الإسرائيلية تعتقل زوجين وتترك طفليهما يصرخان داخل السيارة

RT  : اعتقلت قوات الشرطة الإسرائيلية، فجر اليوم الخميس، زوجين من سيارتهما في القدس (لعدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.