الأوقاف المصرية إزالة صناديق التبرعات من المساجد … و الكشف تكشف عن أرقام الحسابات البنكية الخاصة بالتبرع .. السؤال الذي يطرح نفسه لماذا لا يتم الجمع بين نظامي الصناديق والحسابات البنكية للتسهيل على الناس ؟!!

RT :

 Reuters :

بيان للأوقاف المصرية تعليقا على قرار إزالة صناديق التبرعات من المساجد

أكد وكيل وزارة الأوقاف المصرية لشؤون الدعوة أيمن أبو عمر، أن قرار إزالة صناديق التبرعات من المساجد موفق وجاء في وقت مناسب يتفق مع استراتيجية الدولة للدخول إلى الجمهورية الجديدة.

وقال إن “مصر ستدخل مرحلة جديدة عالمية تسعى فيها لحوكمة كل الأمور المالية، وأن القرار أحد الصور التنظيمية لعمليات التبرع داخل المساجد”.

وأضاف: “القرار يحقق أعلى درجات الشفافية والنزاهة ، وهو يفيد بمنع وحظر جمع أي أموال أو تبرعات أو مساعدات نقدية داخل المساجد منعا باتا تقديسا لمكانة المسجد”.

وأشار إلى أن لقاء وزير الأوقاف محمد مختار جمعة مع مديري مديريات الأوقاف ناقش الضوابط التفصيلية المتعلقة بالقرار، قائلا إن “الوزير منح مهلة 10 أيام أمام المساجد لتوفيق أوضاعها”.

ونفى أبو عمر استقبال أي تبرع نقدي إلا من خلال حساب رسمي لأحد البنوك الخاضعة لإشراف البنك المركزي المصري أو الهيئة القومية للبريد، مضيفا أن “الحسابات المتاحة إما صندوق عمارة المساجد أو تبرعات البر وخدمة المجتمع”.

وأكد أن “مساجد الطرق الصوفية لم ترفض القرار”، مشيرا إلى أن “مساجد النذور بها قانون ينظم الصناديق الموجودة بتلك الأماكن، بالشراكة مع الطرق الصوفية دون خلاف أو اعتراض”.

وعن سبب استثناء مساجد النذور من القرار، أوضح أن “عليها رقابة كافية والتزاما كافيا ومفتاح الصندوق في المديرية والوزارة ولا يفتح إلا بإشراف لجنة مشكلة”.

المصدر: “الشروق”

RT

الأوقاف المصرية تكشف عن أرقام الحسابات البنكية الخاصة بالتبرع للمساجد

 Reuters

وشملت أرقام الحسابات التي أشار إليها وزير الاوقاف المصري الأرقالم التالية، حساب صندوق عمارة المساجد والأضرحة بالبنك المركزي المصري وجميع فروعه رقم (9/80274/450/9)، وحساب تبرعات البر وخدمة المجتمع بالبنك المركزي المصري رقم (9/78899/450/9)، وحساب مجلس الإدارة الرسمي للمسجد حال وجوده.

وأكد جمعة، في بيان له، سرعة رفع جميع الصناديق القائمة فورا، لافتا إلى أن من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية لما يمثله ذلك من جمع للأموال في غير الأحوال المصرح بها قانونا واستغلال للوظيفة العامة في جمع الأموال دون وجه حق.

وأهاب جمعة، بأهل الفضل الكرام عدم دفع أية مبالغ نقدية تحت أي مسمى لأي من العاملين بالأوقاف، وذلك للعلم والإحاطة واتخاذ اللازم.

وكان وزير الأوقاف المصري، قد أعلن أمس، حظر تقديم أي تبرعات نقدية للمساجد بشكل نهائي، مع إلغاء كافة صناديق التبرعات بالمساجد.

المصدر: القاهرة 24

RT

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

“فايننشال تايمز” : الاتحاد الأوروبي سيمنح تونس 165 مليون يورو لكبح الهجرة غير الشرعية

RT : قالت صحيفة “فايننشال تايمز” يوم الأحد إن الاتحاد الأوروبي سيقدم لقوات الأمن التونسية …