ضبط مخطوطات أثرية تعود إلى قرون مختلفة بمطار القاهرة الدولي (صور)

RT :

أعلنت السلطات المصرية عن “ضبط مخطوطات أثرية من قرون مختلفة ولفائف من ورق البردي وقالب لسك العملة من المعدن علية طغراء يعود للعصر العثماني وذلك في مطار القاهرة الدولي”.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفي وزيري: ” نجحت الوحدة الأثرية بمبني الركاب رقم “1” بمطار القاهرة الدولي بالتعاون مع شرطة ميناء القاهرة الجوي، من ضبط عدد 13 مخطوط أثري من القرن 17 و18 و19، وعدد 3 لفائف من ورق البردي في حالة سيئة من الحفظ، وقالب لسك العملة من المعدن علية طغراء يعود للعصر العثماني”.

وتابع “أنه بعد تلقي الوحدة الأثرية بمني الركاب (1) بلاغا من شرطة تـأمين الركاب بالاشتباه في أثرية بعض المقتنيات بحوزة أحد المسافرين، تم تشكيل لجنة أثرية متخصصة من المجلس الأعلى للأثار ودار الكتب والوثائق القومية برئاسة السيد ملاك نصحي مفتش أثار بقطاع الأثار الإسلامية”.

ضبط مخطوطات أثرية تعود إلى قرون مختلفة بمطار القاهرة الدولي (صور)

وأكد حمدي همام رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالمجلس الأعلى للأثار، أن “اللجنة أكدت أثرية المضبوطات وعليه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومصادرة المضبوطات لصالح وزارة السياحة والآثار، كما أوصت بسرعة إيداعها بالمتحف القبطي لترميمها وصيانتها”.

ضبط مخطوطات أثرية تعود إلى قرون مختلفة بمطار القاهرة الدولي (صور)

من جانبه قال ملاك نصحي، رئيس اللجنة الأثرية المشكلة لفحص المضبوطات إنه “بعد الفحص والمعاينة تبين أن المخطوطات تشمل مخطوطات من الفقه الإسلامي والطب الروحاني للأنبا ميخائيل أسقف أتريب، ومخطوط صلوات الصوم الكبير باللغة القبطية والعربية وأدعيه تبدأ بأسماء سيدنا محمد صل الله علية وسلم، ومخطوط  الابصلمودية المقدسة بنهرين”.

ضبط مخطوطات أثرية تعود إلى قرون مختلفة بمطار القاهرة الدولي (صور)

المصدر: RT

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها .

شاهد أيضاً

السعودية.. العثور على نقش أثري من زمن الخلفاء الراشدين (صور)

  RT : أعلنت هيئة التراث السعودية العثور عن نقش أثري إسلامي مرتبط بثالث الخلفاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.