اليوم السابع :
نشر يتاريخ 20 يوليه 2020 :
أسماء الله فى الكتاب المقدس
كتب محمد عبد الرحمن
يعرف المسلمون لله تعالى 99 اسما، ذكروا فى “القرآن الكريم”، وهى واحدة من الأشكال الإيمانية فى الإسلام، ويؤمن المسلمون بأن من يحفظها يحظى بأجر كبير وتكتب له الجنة، لكن هل كانت تلك الأسماء هى نفسها التى جاءت فى الأديان الإبراهيمية الأخرى، أم كانت هناك أسماء أخرى ذكرت فى العهدين القديم والحديث؟
ذكرت لله أسماء عدة فى الكتاب المقدس، حيث ذكرت كلمة الله في العبرية هي “إلوهيم، إيل، عليون، شداى، يهوه” وفي اليونانية “ثيوس”، ومن أقدم أسماء الله المعروفة للجنس البشرى وأكثرها انتشارًا اسم “إيل” مع مشتقاته “إيليم” و”إلوهيم”، و”إلوى”، وهو مصطلح عام مثل “ثيوس” و”ديوس” في اليونانية، ويطلق على كل من يشغل مرتبة الإلوهية، بل قد يدل على مركز من التوقير والسلطة بين الناس.
ومن أسماء الله ومعانيها التى وردت فى الكتاب المقدس:
يهوناتان: ومعناه (الله أعطى)، وهو مؤلف من ى.ه.و بمعنى الله وناتان= اعطى
ناتانياهو: بمعنى (الله أعطى) مؤلف من ناتان= اعطى وياهو=بمعنى الله
الياهو: يحمل اثنين من اسماء الله ايل (إله) ياهو (إله)
يهوشاع: بمعنى (الله يساعد) يهو بمعنى الله وشارع بمعنى يوشيع بالعبرية أى يساعد
ناتان إيل: ناتان (اعطى) وإيل (إله)
ياه عليون: بمعنى الرب العلى
إيل شداي: بمعنى (الله القدير)
يهوه رافا: بمعنى (الرب الشافى)
يهوه مقدس: بمعنى (الرب الذى يقدس)
يهوه شمه: بمعنى (الرب هناك)
إيل رئى: بمعنى (الإله الذى يرى)
إيل جبور: بمعنى (الرب الجبار)
الرب برنا: بمعنى (الرب جعلنا أبرار)
إلوهيم: بمعنى (يصرح أو يقطع عهدا)
وقد استخدمت بعض الأسماء للتعبير عن قوة الله وعظمته، وهي “صخر” و”العزيز” و”الملك” و”السيد” (أو المولى) و”سيدي” وكذلك “بعل” أي “المالك” أو “السيد” حيث أنه يظهر في بعض أسماء الأعلام العبرية مثل يربعل وإشبعل وهذه الأسماء الأخيرة تصف الله كالسيد الذي يقف الإنسان منه في موقف الخادم، ولكن بطل استعمالها عندما نشأت الحاجة إلى تمييز عبادة الله عن عبادة آلهة الأمم المجاورة.