كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” النقاب عن أن إسرائيل ساعدت في تهريب عشرات النساء الأفغانيات من بلادهن إلى الإمارات، عبر المرور بتل أبيب.

وأضافت أن هؤلاء النساء كانت حياتهن في خطر بسبب صعود حكم “طالبان”، وتم تهريبهن إلى خارج البلاد بعد انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان وسقوط الحكومة التي كانت تدعمها.

ووفق الصحيفة، فإنه وكجزء من العملية، تم هريب فريق الدراجات النسائي وتطوير الروبوتات وناشطات في مجال حقوق الإنسان إضافة إلى عوائلهن.

وأضافت الصحيفة أنه تم إجلاء هؤلاء من أفغانستان إلى الإمارات لحين الانتهاء من عملية ترتيب لجوئهم إلى كندا.

 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن التحدي الرئيسي للعملية هو العثور على بلد يوافق على قبول طالبي اللجوء الأفغان، وذكرت أنه تم إجراء اتصالات مع كندا، والتي تأخرت بسبب الانتخابات هناك.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإنه وبسبب الحاجة الملحة لإخراج الأفغان من هناك، طلب منظمو عملية الإنقاذ من وزيرة الداخلية الإسرائيلية “أييليت شاكيد” منح اللجوء المؤقت للاجئين من أفغانستان، كمحطة عبور فقط حتى يتم نقلهم إلى كندا.

لكن الصحيفة أشارت إلى أن “شاكيد” رفضت المقترح ما حدا بنقل اللاجئين الأفغان من تل أبيب إلى الإمارات، حيث يتم منحهم لجوءا مؤقتا حتى يتم نقلهم إلى حياة جديدة في كندا.

 

 

وفي أغسطس/آب الماضي، سيطرت “طالبان” على أفغانستان، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي اكتمل في 31 من الشهر نفسه.

وعقب سيطرة “طالبان” على أفغانستان، تحدثت العديد من التقارير العالمية الموثوقة عن هروب العديد من المسؤولين الأفغان إلى أبوظبي ومعهم الكثير من الأموال طالبين الحماية، هذا بخلاف الرئيس “أشرف غني” الذي أعلنت الإمارات رسميا وجوده على أراضيها.

وفي الوقت ذاته، تحاول الإمارات عبر ضخ مساعدات إلى أفغانستان للعب دور يضاهي الدور الذي تقوم به قطر في تلك الأزمة، والذي جعلها قبلة دبلوماسيين عالميين لشكر الدوحة على ما قامت به.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات