وقعت إسرائيل والبحرين، الأحد، مذكرة تفاهم بشأن تعزيز التعاون بينهما ضد إيران في مجال البحوث التي تساعد في “مكافحة إيران في حرب الأفكار”.

وأفادت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” بأن المذكرة تم التوقيع عليها في فندق بمدينة القدس من قبل رئيس مركز القدس للشؤون العامة، “دور غولد”، ووكيل وزارة الخارجية البحرينية للشؤون السياسية، الشيخ “عبدالله بن أحمد آل خليفة”، الذي وصل إسرائيل، الأحد، بزيارة عمل ستستمر 4 أيام.

ونقلت الصحيفة عن “دور” قوله خلال مراسم توقيع هذه المذكرة، إن التعاون في مجال البحوث سيساعد إسرائيل والبحرين في “مكافحة إيران في حرب الأفكار”.

 

 

وتابع: “من شأن تعاوننا أن يصبح عاملا رئيسيا في تحقيق انتصار في هذه الحرب”.

وتأتي الاتفاقية في توتر يتزايد التوتر بين إيران وإسرائيل، إثر استهداف ناقلة نفط في بحر العرب أمام سواحل عمان.

وفي 29 يوليو/ تموز الماضي، تعرضت السفينة “ميرسر ستريت” التي تشغلها شركة إسرائيلية لهجوم في خليج عمان؛ ما أسفر عن مقتل اثنين من طاقهما.

واتهمت إسرائيل وبريطانيا والولايات المتحدة، طهران بالوقوف خلف الهجوم، وهو ما نفته الخارجية الإيرانية محذرة من أن الرد سيكون بـ”قوة وحزم” على “أي مغامرة محتملة”.

 

 

بدورها، أعلنت الخارجية الإسرائيلية عبر حساب “إسرائيل بالعربية” الذي تديره في “تويتر” أن الشيخ “عبدالله” (وهو المسؤول عن العلاقات مع الدولة العبرية في الخارجية البحرينية) سيلتقي خلال زيارته الحالية، وهي الثانية من نوعها، مع وزير الخارجية الإسرائيلي “يائير لابيد”، والرئيس الإسرائيلي الجديد “يتسحاق هرتسوج”.

وفي يونيو/حزيران الماضي، تقرر تعيين “خالد يوسف الجلاهمة”، رئيسا للبعثة الدبلوماسية للبحرين في إسرائيل، وذلك بعد تعيين تل أبيب “إيتاي تاغنر”، قائما بأعمال سفارتها في المنامة.

وكانت البحرين والإمارات قد أعلنتا عن تطبيع علاقاتهما مع إسرائيل، برعاية أمريكية، سبتمبر/أيلول الماضي.

وعقب ذلك وقع الطرفان العديد من الاتفاقيات في مجالات عدة سياسية واقتصادية وثقافية وغيرها.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات