مصر.. واقعة عجيبة أمن المنيا يوقف صاحب واقعة السفر بالحمار بحجة عدم حمله تصاريح والتحقق من شخصيته ثم الإفراج عنه ؟!!

الوطن :

عاجل.. الإفراج عن صاحب واقعة السفر بالحمار بعد التحقق من هويته في المنيا

أفرجت أجهزة الأمن في محافظة المنيا، عن الشاب بهاء الدين علي، وشهرته بهاء العمدة، وحماره، بعد أن جرى التحفظ عليهما داخل نقطة شرطة قلوصنا بمركز سمالوط، مساء اليوم الإثنين، للتحقق من هويته خلال رحلته التي انطلقت من محافظة الجيزة في طريقه إلى أسوان؛ لتوثيق عادات وتقاليد أبناء الصعيد.

وقال «العمدة»، إنه أثناء تواجده داخل قرية قلوصنا التابعة لمركز سمالوط، كان أحد الضباط يجري جولة مرورية، وحينما وجده يجلس مع بعض الأهالي، سأله عن هويته ثم اصطحبه إلى نقطة الشرطة ومعه الحمار، وبعد الاستفسار عن سبب تواجده أبلغه أنه يجري جولة من الجيزة إلى أسوان لتوثيق عادات وتقاليد المجتمع الصعيدي، فقرر صرفه والحمار وطلب منه أن يبلغ الأهالي بهويته وسبب تواجده في كل قرية يصل إليها.

ووصل بهاء العمدة، 29 عامًا، إلى محافظة المنيا، وتحديدًا إلى مركز سمالوط شمال المحافظة، ومعه حماره الخاص به، والذي بدأ معه رحلته قبل 8 أيام عندما انطلقا من محافظة الجيزة، موضحًا أن رحلته من المتوقع أن تستغرق شهرًا كاملًا حتى تنتهي في محافظة أسوان.

وأوضح «العمدة»، في تصريحات سابقة له، أن رحلته من القاهرة إلى أسوان هدفها الأول هو رصد وتوثيق العادات والتقاليد لأهالي الصعيد، من خلال اللهجة، والعادات، والتقاليد، وسبب تسمية القرى والمدن، وكذلك بطولات أهلها خلال السنوات الماضية.

وأضاف «رحالة الحمار» كما عرف مؤخرا، أن بصحبته خلال رحلته، سيارة 7 راكب، داخلها كافة ما يحتاجه من مآكولات وشراب، وكذلك ما يحتاجه الحمار خلال رحلته، مشيرًا إلى توثيق رحلته من خلال عمل تسجيلات وبث مباشر لرحلته من داخل اماكن متفرقة.

اقرأ المزيد:

القبض على بهاء العمدة صاحب رحلة الحمار من الجيزة إلى أسوان

 الإثنين 15/فبراير/2021

البوابة نيوز

ألقت الأجهزة الأمنية بمحافظة المنيا القبض على شاب يدعى “بهاء العمدة”، والذي قرر اصطحاب حمار في رحلته من محافظة الجيزة إلى مدينة أسوان لتوثيق الرحلة.
حيث يخوض بهاء الدين على “29 عاما” رحلة غريبة من نوعها في مصر، تمتد من منطقة الجيزة حتى أسوان، مستخدما الحمار، للتعرف على الثقافات والعادات والتقاليد المختلفة في كل مركز وقرية.
وقال بهاء، “إن هدف جولته الطويلة التي تمتد لمسافة تتجاوز الـ900 كيلومتر، وقد تستغرق شهرًا كاملًا، هو التعرف على اللهجات والعادات والموروثات المختلفة في كل مكان بالصعيد الجواني”.
البوابة

مصر.. توقيف صاحب واقعة السفر بالحمار من الجيزة حتى أسوان

أفادت وسائل إعلام مصرية بأن أجهزة الأمن بالمنيا ألقت القبض على راكب الحمار بهاء الدين علي، واحتجزته بنقطة شرطة بمركز سمالوط.

وقال أحد المطلعين على القضية ويدعى محمود، إنه خلال تواجد علي الملقب بـ”العمدة” وحماره ومرافقيه داخل إحدى قرى سمالوط، حضر عدد من رجال الشرطة وألقوا القبض عليه واصطحبوه إلى مركزهم.

وقال مصدر أمني إن “العمدة” لا يحمل أي تصاريح، وتسبب في وجود تجمعات كبيرة حوله رغم الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

رويترز

المصدر: RT

من الجيزة إلى أسوان.. شاب مصري يخوض رحلة استكشافية على ظهر حمار

Reuters

 

 

وأشار بهاء الدين علي، وشهرته بهاء العمدة، إلى أنه من أبناء مركز المنشأة بمحافظة سوهاج، لافتا إلى أنه انطلق في يوم 6 من شهر فبراير الجاري من محافظة الجيزة، حتى وصل يوم أمس الأحد إلى مدينة مطاي في شمال المنيا، حيث استضافه أهالي “عزبة لطف الله” للراحة والمبيت.

وفي إطار الحديث عن سر وهدف هذه الرحلة، قال الشاب المصري إن هدف جولته الطويلة التي تمتد لمسافة تتجاوز الـ900 كيلومتر، وقد تستغرق شهرا كاملا، هو التعرف على اللهجات والعادات والموروثات المختلفة في كل مكان بالصعيد الجوانى”، بالإضافة إلى “الاستماع للقصص التي رواها أهالي قرية الشوبك، التابعة لمركز البدرشين بالجيزة، التي شهدت واقعة خلع قضبان الحديد وقطع السكة الحديد عن القوات الإنجليزية التي كانت تدخل الواسطي”.

وأوضح بهاء الدين علي قائلا: “أحاول معرفة أصل وأسماء المدن، لماذا سميت بهذه الأسماء، مثل مدينة أبو النمرس…إذ بحثت في كتاب أبو النمرس ماضيها وحاضرها، للكاتبين عيد أحمد بيومي وفضل عباس، وكذا بحثت عن سبب تسمية البدرشين”.

وأضاف: “في منطقة الحوامدية تقابلت مع شاب مثقف، إذ قال، حسب روايته، إنه في أيام الهجرة من شبه الجزيرة العربية لدخول الصعيد، جاءت قبيلة اسمها الحوامد، وسكنت المنطقة هناك، لذلك سميت الحوامدية، نسبة لبنى حامد”.

 

من الجيزة إلى أسوان.. شاب مصري يخوض رحلة استكشافية على ظهر حمار

وحول مشقة السفر والرحلة على ظهر الحمار، لفت “العمدة” إلى أنه “واجه العديد من الصعوبات أثناء رحلته على ظهر الحمار، ومنها حينما وصل إلى المنطقة بين ببا والفشن بمحافظة بنى سويف، حيث أن بعض الأهالي منعوه من المبيت بالطريق”، وعلق الشاب المصري على هذا الأمر قائلا: “لا أعلم سبب خوفهم، قد يكون لأنني أرتدي جلباب وأركب حمارا، وبعض الأهالي رفضوا استضافتي في مركز ببا ببني سويف، رغم أن الحمار على الأرض، وفى المنيا واجهت مشكلة خاصة بعدم التصريح بالتصوير”.

من جهة أخرى، أشار الشاب المصري إلى أجمل المواقف التي شهدها في رحلته، من بينها “لقائه بعامل مزلقان أبو ربع، وهو شاب اسمه محمد”، وتابع متحدثا عن هذا الموقف: “استقبلني أفضل استقبال، وقدم كل ما في إمكاناته، وحاول توفير كل الوسائل المتاحة لتيسير رحلتي، وقضيت سهرتي معه، وفي الصباح ألتقيت بطفل يخرج من بيته، حاملا الشاي وبعض المخبوزات، وأصر على تناول الإفطار معي”.

وأردف: “كنت أحرص على عمل بث مباشر بين الحين والآخر يوثق لقاءاتي مع الأهالي، وهم يتحدثون عن العادات والتقاليد في القرى، كما أن هناك سيارة 7 راكب ترافقني، بها جميع احتياجاتي الخاصة واحتياجات الحمار”.

 

المصدر: “الوطن”

RT

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

للمرة الثالثة.. فيتو أمريكي يحبط مشروع قرار لوقف الحرب في غزة

الخليج الجديد : استخدمت الولايات المتحدة، الثلاثاء، حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد …

اترك تعليقاً