عشيّة “عيد الأنوار” اليهودي.. ترامب يُعلن تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل والاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء ويصفه بالـ”اختراق تاريخي آخر” ويُشيد بمقترح المغرب “الجاد والواقعي” للحُكم الذاتي ويُذكّر باعتراف المملكة بالولايات المتحدة عام 1777.. وكوشنر يقول “اليوم حققنا إنجازا تاريخيا آخر”

 “رأي اليوم” :

 أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الخميس، عن اتفاق لتطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل، مقابل ذلك، أعلن ترامب أيضا، اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على منطقة الصحراء التي تطالب بها جبهة البوليساريو.

وكشف الرئيس الأميركي على حسابه لتويتر “اختراق تاريخي آخر اليوم، اتفق صديقتانا العظيمتان: إسرائيل والمملكة المغربية، على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة، اختراق هائل للسلام في الشرق الأوسط”.

وأضاف ترامب أن ادارته وقعت اعلانا من خلاله اعترفت بسيادة المغرب على إقليم الصحراء الغربية الذي يشهد نزاعا إقليميا منذ عقود بين المغرب وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر.

وأضاف ترامب في تغريدة أخرى “لقد وقعت اليوم إعلانا يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

وكتب في هذا الصدد “إن مقترح المغرب الجاد والواقعي للحكم الذاتي، هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار”.

وفي تغريدة لاحقة أشار الرئيس الأميركي الى اعتراف المغرب بالولايات المتحدة عام 1777. ولذلك فإنه من المناسب أن نعترف بسيادتهم (المغرب) على الصحراء الغربية”.

 

الرباط، لم تؤكد الاعلان الأميركي ولم تنفه أيضا بشكل رسمي حتى الآن، غير اعادة عبر وزارة الخارجية المغربية نشر تغريدة الرئيس الأميركي تؤكد صحة الخبر.

وقال التلفزيون المغربي الحكومي أن الملك محمد السادس، أجرى اتصالا هاتفيا مع دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأميركية.

وقال الديوان الملكي المغربي، الخميس، إن الولايات المتحدة ستفتح قنصلية في الصحراء الغربية للتأكيد على اعتراف واشنطن بسيادة المغرب على تلك المنطقة.

وبموجب الاتفاق، سيقيم المغرب علاقات دبلوماسية كاملة ويستأنف الاتصالات الرسمية مع إسرائيل، ومنح رخص للتحليق الجوية ورحلات جوية مباشرة من وإلى إسرائيل لجميع الإسرائيليين.

ومباشرة بعد الاعلان الأميركي، أعلنت شركة العال للطيران الاسرائيلية أنها تدرس انجاز رحلات مباشرة الى المغرب.

وقال جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض “إنهم سيعززون التعاون الاقتصادي بين الشركات الإسرائيلية والمغربية.. إنهم سيعيدون فتح مكاتب الاتصال الخاصة بهم في الرباط وتل أبيب على الفور بنية فتح سفارات”.

وتابع قائلا: “اليوم، حققت الإدارة إنجازا تاريخيا آخر.. توسط الرئيس ترامب في اتفاق سلام بين المغرب وإسرائيل وهو الاتفاق الرابع من نوعه بين إسرائيل ودولة عربية – إسلامية في أربعة أشهر”.

 وكتبت ايفانكا ترامب ابنة الرئيس الأميركي، أنه عشية عيد حانوكا (عيد الأنوار) رابع دولة عربية تنهي الصراع مع إسرائيل خلال الأربعة أشهر الماضية.

 

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين في العالم لا سيما المسلمين والتحذير من أعداء البشرية والإنسانية و تثقيف المسلمين وتعريفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم وماهم مقبلون عليه في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

وسط صيحات الله أكبر بموسكو.. مقاتل روسي أمريكي سابقا يعتنق الإسلام (فيديو)

RT : اعتنق البطل السابق في رياضة الفنون القتالية المختلطة “MMA”، جيف مونسون، حامل الجنسية …

اترك تعليقاً